Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2092
Jumlah yang dimuat : 2512

وأسند الدارقطني معناه من طريق ابن عمر وحكيم بن حزام (١).


= وخرج الجزء المتعلق بالديات منه في (ص: ٢١١ - ٢١٢) من طريق يونس عن الزهري قال: "قرأت في كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعمرو بن حزم حين بعثه إلى نجران وكان الكتاب عند أبي بكر بن حزم. . ." فذكره، ثم قال: "أسند هذا ولا يصح، رواه يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم عن الزهري، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده"، ثم قال: "حدثنا أبو هبيرة -محمد بن الوليد الدمشقي- قال: قرأته في أصل يحيى بن حمزة حدثني سليمان بن أرقم". وحدثنا هارون بن محمد بن بكار، حدثني أبي وعمي قالا: يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم مثله، والذي قال: "سليمان بن داود" وهم فيه ثم ساقه من طريق الحكم عن يحيى بن حمزة عن سليمان بن داود الخولاني عن الزهري موصولًا وقال: "وهم فيه الحكم".
وذكر الذهبي في الميزان (٢/ ٢٠١ - ٢٠٢) عن أبي الحسن الهروي وابن منده ودُحيم أن الحديث في أصل يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم، وغلط فيه الحكم، ونقل عن أبي زرعة الدمشقي أنَّه قال: "الصواب سليمان بن أرقم"، إلى أن قال: "ترجّح أن الحكم بن موسى وهم ولا بدَّ"، وقال أيضًا: "رجّحنا أنه ابن أرقم"، فالحديث إذًا ضعيف الإسناد، وقال في ترجمة الحكم: "له حديثان منكران: حديث الصدقات ذاك الطويل، وحديثه عن الوليد بن مسلم في الذي يسرق من صلاته".
وقال ابن حجر: "سليمان بن داود الخولاني فلا ريب في أنه صدوق لكن الشبهة دخلت على حديث الصدقات من جهة أن الحكم بن موسى غلط في اسم والد سليمان فقال: سليمان بن داود، وإنما هو سليمان بن أرقم، فمن أخذ بهذا ضعَّف الحديث ولا سيما مع قول من قال إنه قرأ كذلك في أصل يحيى بن حمزة. . . وأما من صححه فأخذوه على ظاهره في أنه سليمان بن داود، وقوي عندهم أيضًا بالمرسل الذي رواه معمر عن الزهري". تهذيب التهذيب (٤/ ١٦٦).
قلت: ولما تبيّن أن الصواب في هذا الإسناد "يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم"، فالإسناد ضعيف جدًّا؛ لأن سليمان بن أرقم هذا قال فيه الذهبي في الكاشف (١/ ٣١١) وابن كثير في تحفة الطالب (ص: ٢٣٣): "متروك".
ولأجله ضعّفه الألباني أيضًا في الإرواء (١/ ١٥٨).
(١) حديث ابن عمر أخرجه الدارقطني في السنن (١/ ١٢١)، والطبراني في الصغير (ص: ٤٧٩) (رقم: ١١٦٤)، وفِي الكبير (٣١٢/ ٣١٣) (رقم: ١٣٢١٧)، والبيهقي في السنن الكبرى (١/ ٨٨) كلهم من طريق سعيد بن محمد بن ثواب، ثنا أبو عاصم، ثنا ابن جريج، عن سليمان بن موسى قال: سمعت سالمًا يحدث عن أبيه قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يمسّ القرآن إلّا طاهرًا". =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?