Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2152
Jumlah yang dimuat : 2512


= يثبت أمره في الحديث"، وقال الحافظ في التقريب (رقم: ٧٥٥٤): "صدوق يغرب".
وقد تابعه يزيد بن سنان لكنه ضعيف، بقي عبد الرحيم بن سليمان وهو ثقة لكن روايته لا تنهض لمعارضة رواية الجماعة فالراجح الإرسال.
والمرسل ضعيف عند أهل العلم لكن يشهد له حديث أنس عند أبي يعلى في المسند (٥/ ٤٣١) (رقم: ٣١٢٣).
(١) تقدم إلا أن فيه وكذا في التحفة (١٢/ ٢١٩): "غريب".
(٢) بالنسبة لاسم ابن أم مكتوم فكلاهما قيل فيه، وعمرو هو الأكثر والأشهر كما قال ابن عبد البر وتبعه ابن حجر، وأما ما ذكره من عدم الاختلاف في اسم أبيه فقد سبقه إليه ابن سعد حيث قال: "ثم اجتمعوا على نسبه فقالوا: ابن قيس بن زائدة بن الأصم، وأمه عاتكة بنت عبد الله، وهو أيضًا قول أبي مصعب الزهريّ وجمهور أهل السير لكن ذكر القاضي عياض أنه اختلف في اسم أبيه وجده أيضًا، فقيل زائدة بن الأصم، وقيل: قيس بن زائدة بن الأصم، وقيل: قيس بن مالك بن الأصم، وبهذا تعقب الحافظ من ادّعى الاتفاق في اسم أبيه وجده كابن سعد وغيره.
انظر: نسب قريش (ص: ٣٤٣)، والنسب لأبي عبيد (ص: ٢١٨)، والطبقات الكبرى (٤/ ١٥٤، ١٥٥)، ومعجم ابن قانع (٢/ ٢٠٤)، والاستيعاب (٨/ ٣٥١)، ومشارق الأنوار (٢/ ١٢٣، ١٢٢)، وأسد الغابة (٤/ ٢٥١)، والإصابة (٧/ ٨٣، ٨٤).
(٣) جزم به ابن إسحاق كما في سيرة ابن هشام (١/ ٣٦٣ - ٣٦٤) فقال: "ووقف الوليد بن المغيرة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكلمه وقد طمع في إسلامه، فبينما هو في ذلك إذ مرّ به ابن أم مكتوم الأعمى، وجعل يستقرئه القرآن ... " وذكر القصة.
ومن طريقه رواه ابن بشكوال في الغوامض (١/ ١٧٤).
وهناك أقوال أخرى في تعيين هذا الرجل: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?