Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 2451
Jumlah yang dimuat : 2512

وهو معدود في مراسله؛ إذ لم يسمّ من أخبر عنه.

٢٢٨ / حديث: سمع غيرَ واحد من أهل علمائهم يقول: "لم يكن في الفطر والأضحى نداء ولا إقامة زمان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليوم".

هذا في الصلاة، في أبواب العيدين (١).

أدخله بعض الناس في المرفوع؛ ووجه ذلك أن الحدّ إذا كان من جنس المحدود حُمل على التداخل فيه، فكأنهم أرادوا زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - وما بعده، وفي ذلك نظر.

ورُوي معنى هذا الحديث مسندًا مرفوعًا، روى سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة قال: "صليتُ مع النبي - صلى الله عليه وسلم - العيدين غير مرّة ولا مرّتين بغير أذان ولا إقامة"، خرّجه مسلم (٢).

وفي الصحيحين عن ابن عباس، وجابر بن عبد الله نحوه (٣).

وحديث الموطأ داخل في مراسل مالك؛ إذ لم يسمّ العلماء الذين قالوه، فيُنسب إليهم.


(١) الموطأ كتاب: العيدين، باب: العمل في غسل العيدين والنداء فيهما والإقامة (١/ ١٦٠) (رقم: ١).
قال ابن عبد البر: "لم يكن عند مالك في هذا الباب حديث مسند، وفيه أحاديث صحاح مسندة ثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو أمر في خلاف فيه بين العلماء ولا تنازع بين الفقهاء أنَّه في أذان ولا إقامة في العيدين، ولا في شيء من الصلوات المسنونات والنوافل، وإنَّما الأذان للمكتوبات لا غير، وعلى هذا مضى عمل الخلفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وجماعة الصحابة وعلماء التابعين وفقهاء الأمصار". التمهيد (٢٤/ ٢٣٩).
(٢) صحيح مسلم كتاب: صلاة العيدين (٢/ ٦٠٤) (رقم: ٧).
(٣) انظر: صحيح البخاري كتاب: العيدين، باب: المشي والركوب إلى العيد بغير أذان ولا إقامة (١/ ٣٠٤) (رقم: ٩٦٠)، وصحيح مسلم كتاب: العيدين (٢/ ٦٠٤) (رقم: ٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?