Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 364
Jumlah yang dimuat : 2512


(١) انظر الموطأ برواية:
- أبي مصعب الزهري (١/ ٦٤٨) (رقم: ١٦٨٩)، وسويد بن سعيد (ص: ٣١٧) (رقم: ٦٩٥)، وابن القاسم (ص: ٢٠١) (رقم: ١٥٠ - تلخيص القابسي-)، ومحمد بن الحسن (ص: ١٧٦) (رقم: ٥٢٥)، ويحيى بن بكير (ل: ١٤٤/ أ -نسخة الظاهرية-).
(٢) أخرجه البزار في مسنده (٣/ ٢١٧) (رقم: ١٠٠٤) حدّثنا زيد بن أخزم ومحمد بن مَعمر قالا: نا روح بن عبادة عن مالك به.
قال البزار: "وهذا الحديث قد رواه غير واحد عن ثابت وحميد عن أنس: أن عبد الرحمن بن عوف، وقالا هذين: عن أنس عن عبد الرحمن بن عوف".
قلت: زيد بن أخزم -بمعجمتين ثقة حافظ كما في التقريب (رقم: ٢١١٤). ومحمد بن معمر البحراني البصري صدوق كما في التقريب (رقم: ٦٣١٣).
وأما روح بن عبادة فهو ثقة، وتكلّم فيه بعضهم في سماعِه من مالك، قال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: "كان القواريري لا يحدّث عن رَوح، وأكثر ما أنكر عليه تسع مائة حديث حدّث بها عن مالك سماعًا". السؤالات (٢/ ١٨).
إلّا أنَّ هذا الكلام لم يُوافق عليه القواريري، قال ابن معين: "القواريري يحدّث عن عشرين شيخًا من الكذابين، ثم يقول: لا أحدِّث عن روح! ". تاريخ بغداد (٨/ ٤٠٣)، تهذيب الكمال (٩/ ٢٤٣).
وذكر الذهبي قول من قال: "إنّ عبد الرحمن (أي ابن مهدي) تكلّم فيه: وهم في إسناد حديث.
قال الذهبي: وهذا تعنّت وقلّة إنصاف في حق حافظ قد روى ألوفًا كثيرة من الحديث، فروح لو أخطأ في عدّة أحاديث في سَعة علمه لاغتُفر له ذلك أُسوة نظرائه، ولسنا نقول: إنَّ رتبة روح في الحفظ والإتقان كرتبة يحيى القطان، بل ما هو بدون عبد الرزاق، ولا أبي النضر". السير (٩/ ٤٠٦).
(٣) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب: النكاح، باب: الصداق وجواز كونه تعلم القرآن. . . (٢/ ١٠٤٣) (رقم: ١٤٢٧) من طريق وهب بن جرير، عن شعبة، عن حميد عن أنس قال: قال عبد الرحمن بن عوف: "تزوَّجت امرأة. . . ". =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?