Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 404
Jumlah yang dimuat : 2512


= وأخرجه ابن قانع في معحم الصحابة (/ ٩٩) من طرف الحميدي، إلا أنه وقع فيه: عبد العزيز بن محمَّد. وأبو حازم اسمه سلمة بن دينار، والله أعلم بالصواب.
- ونافع بن يزيد عند الفسوي في المعرفة (٢/ ٢٩٤)، والطحاوي في شرح المشكل (٢/ ٥٦) (رقم: ٥٨٣).
- عبد الله بن جعفر، عند أبي نعيم في معرفة الصحابة (٣/ ١٣٧)، لكن في الإسناد إليه الواقدي، وهو متروك، كما في التقريب (رقم: ٦١٧٥).
وتابع يزيدَ بن الهادي: عمارةُ بن غزّيَة عند الطحاوي في شرح المشكل (٢/ ٥٦) (رقم: ٥٨٣).
وقال عبد الرزاق في المصنف (٥/ ١٣٣) (رقم: ٩١٦٢): عن ابن جريج حُدِّثت عن بصرة بن أبي بصرة. وحكم ابن عبد البر على حديث مالك بالوهم في قوله: بصرة بن أبي بصرة، وإنما هو أبو بصرة فقال: "قال فيه (أي مالك) بصرة بن أبي بصرة ولم يتابعه أحدٌ عليه ... وأظنُّ الوهم فيه جاء من قِبل مالك أو مِن قِبل يزيد بن الهادي، والله أعلم". التمهيد (٢٣/ ٣٧، ٣٨)، وبمثله في الاستيعاب (١/ ٢٦٢).
وتابعه على قوله ابن حجر كما في تهذيب التهذيب (١/ ٤١٥) وجعل الوهم والانفراد من يزيد بن الهادي.
قلت: وفي كلامِهما نظر؛ لما سبق ذكره من المتابعات، والظاهر أنَّ الوهم فيه إنما جاء من محمَّد بن إبراهيم التيمي لأمرين:
- أنَّ مالكا ويزيد بن الهادي توبعا على روايتهما كما تقدَّم.
- أنَّ محمَّد بن إبراهيم التيمي ينفرد بأشياء لا يتابع عليها.
قال الإمام أحمد: "في حديثه شيء، يروي أحاديث مناكير أو منكرة". العلل (١/ ٥٦٦ - رواية عبد الله-).
ووثقه الأئمة وقال فيه الحافظ ابن حجر: "ثقة له أفراد". انظر: تهذيب الكمال (٢٤/ ٣٠١)، تهذيب التهذيب (٩/ ٦)، التقريب (رقم: ٥٦٩١).
- يؤيّد هذا مخالفة يحيى بن أبي كثير لمحمد بن إبراهيم التيمي كما سيأتي بيانه.
(١) شرح مشكل الآثار (٢/ ٥٧) (رقم: ٥٨٦) من طريق يحيى بن أبي كثير، وسبق تخريج بعض الطرق عند الطحاوي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?