Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 847 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 847
Jumlah yang dimuat : 2512

قال الشيخ أبو العبّاس رضي الله عنه: والخلافُ في ألفاظِ هذا الحديثِ كثيرٌ، وكأنّهم رَأَوا أنَّ الكلامَ والأيِّمِ الثَيِّب، وو البكر اليَتيمة، والله أعلم (١).

وانظر مسند خَنْسَاء (٢).


= - الروض-)، ومحمد بن مخلد في ما رواه الأكابر عن مالك (رقم: ١٥، ٢٠)، ومحمد بن صخر الأزدي في جزء من حديث مالك (ل: ٤ /ب)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ٧٤) من طريق الثوري.
والبيهقي في السنن الكبري (٧/ ١١٨)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ٧٥) من طريق الشافعي.
والدارقطني في السنن (٣/ ٢٣٩، ٢٤٠) من طريق زيد بن الحباب، وعبد الله بن داود الخريبي، ويحيى بن أيوب.
والدارقطني في السنن (٣/ ٢٤١)، والخليلي في الإرشاد (١٤/ ٤٠١) من طريق يحيى بن أيوب.
والدارقطني في السنن (٣/ ٢٤١)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ٧٥) من طريق يحيى القطان.
ومحمد بن مخلد في ما رواه الأكابر عن مالك (رقم: ١٦)، والخطيب في تاريخه (١٢/ ٤٤٥)، وابن ناصر الدين في إتحاف السالك (ص: ٢١٩) من طريق حماد بن أبي حنيفة.
والخليلي في الإرشاد (٣/ ٩٤٢) من طريق علي بن مهران.
وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ٧٥) من طريق مطرّف.
والخطيب في الرواة عن مالك (ل: ١٥/ أ- المختصر-) من طريق يحيى بن أبي بكير قاضي كرمان.
وابن سيد الناس في أجوبته علي أسئلة ابن أيبك (ص: ٧٣) من طريق النعمان بن شبل، وسويد، وسعيد بن عبد الجبار.
وابن ناصر الدين الدمشقي في إتحاف السالك (ص: ٢١٨) من طريق محمد بن معاوية الطرابلسي. كلُّ هؤلاء عن مالك عن عبد الله بن الفضل عن نافع بن جُبر عن ابن عباس به، ولم يذكر أحد منهم عن مالك لفظ الأب في الحديث.
ولعل الراجح عدم ذِكر الأب، والله تعالي أعلم، ولعل ابن عيينة زاد هذه الزيادة؛ لأنّ الغالب في الولاية على المرأة من جهة الأب، وفي قول الدارقطني: "ولعلَّه ذكره من حفظِه فسبقَه لسانُه"، إشارةٌ إلى هذا، والله أعلم.
(١) فسِّرت الأيّم بالتي لا زوج لها ثيّبًا كانت أو بكرًا، فالأيّم أعمُّ من الثيّب، فقد تكون ثيبًا وقد تكون بكرًا، ورواية من روي الأيم مجملة تفسِّرها رواية الثيّب، فهذا يوضِّح أنَّ المراد هنا: الأيّم الثيّب. انظر: أجوبة ابن سيد الناس على أسئلة ابن أيبك (ص: ٨٥ - ٨٧).
(٢) سيأتي حديثها (٤/ ٢٩٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?