Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho Halaman 856 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 856
Jumlah yang dimuat : 2512

وقال فيه رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: "اللهم فقهه في الدّين وعلّمه الحكمة والتأويل" (١).


= وقد اختلفت الآثار عن ابن عباس في سنّه يوم توفي النبي - صلي الله عليه وسلم -، ففي بعضها أنه ابن عشر سنين وفي بعضها أنه ابن ثلاث عشرة سنة، وصحح ابن عبد البر هذا الأخير تبعا لأهل السير.
وصحح الإمام أحمد رواية خمس عشرة سنة، لقوله في حديث حجة الوداع: "وقد ناهزت الاحتلام"، وقوله في بعض طرق الحديث: "قد ختنت"، وقد قال ابن عباس لما سئل مثل من أنت حين قبض النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "أنا يومئذ مختون، قال: وكانوا لا يختنون الرجل حتي يدرك". وهذا في صحيح البخاري كتاب: الاستئذان باب: الختان بعد الكبر (٧/ ١٨٥) (رقم: ٦٢٩٩).
وجمع ابن حجر بين هذه الأقوال فقال: "المحفوظ الصحيح أنَّه وُلد بالشعب وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين فيكون له عند الوفاة النبوية ثلاث عشرة سنة، وبذلك قطع أهل السير وصححه ابن عبد البر وأورد بسند صحيح عن ابن عباس أنه قال: ولدت وبنو هاشم لب الضعب، وهذا لا ينافي قوله: ناهزت الاحتلام، أي قاربته، ولا قوله: وكانوا لا يختنون الرجل حتي يدرك، لاحتمال أن يكون أدرك فختن قبل الوفاة النبوية وبعد حجة الوداع، وأما قوله: وأنا ابن عشر، فمحمول علي إلغاء الكسر، وروي أحمد من طريق أخري عن ابن عباس أنه كان حينئذ ابن خمس عشرة، ويمكن رده إلي رواية ثلاث عشرة بأن يكون ابن ثلاث عشرة وشيء وولد في أثناء السنة فجبر الكسرين بأن يكون ولد مثلا في شوال فله من السنة الأولي ثلاثة أشهر فأطلق عليها سنة وقبض النبي - صلى الله عليه وسلم - في ربيع فله من السنة الأخيرة ثلاثة أخري وأكمل بينهما ثلاث عشرة، فمن قال ثلاث عشرة ألغي الكسرين ومن قال خمس عشرة جبرهما والله أعلم". الفتح (١١/ ٩٣)، وانظر: الإصابة (٤/ ١٤١).
(١) لم أجده تامًّا بهذا اللفظ.
وأخرجه الإمام أحمد في المسند (١/ ٢٦٦، ٣١٤، ٣٢٨، ٣٣٥)، وفي فضائل الصحابة (٢/ ٩٥٥، ٩٥٦) (رقم: ١٨٥٦، ١٨٥٨)، وابن سعد في الطبقات الكبري (٢/ ٢٧٩)، (١/ ١٢١، ١٢٢) (رقم: ١٣، ١٤ - الطبقة الخامسة من الصحابة-) والفسوي في المعرفة والتاريخ (١/ ٤٩٣، ٤٩٤)، والحارث بن أبي أسامة في مسنده (٢/ ٩١٧/ ١١٠٠٦ - بغية الباحث-)، وابن حبان في صحيحه (الإحسان) (١٥/ ٥٣١) (رقم: ٧٠٥٥)، والحاكم في المستدرك (٣/ ٥٣٤)، والطبراني في المعجم الكبير (١٠/ ٢٣٨) (رقم: ١٠٥٨٧) , (١٠/ ٢٦٣) (رقم: ١٠٦١٤) من طرق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس بلفظ: "اللهم فقّهه في الدين وعلّمه التأويل".
وقال الحاكم: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?