Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 994
Jumlah yang dimuat : 2512


= ولم يعرّجا على ذكر عمر بن سعيد بن سريج لا ترجمة ولا تمييزًا.
والذي يظهر أنه هو صاحب هذا الحديث لا عمر بن سعيد بن أبي الحسين، وأنه من رجال الترمذي والنسائي، لقول ابن أبي حاتم وإقرار أبيه، وقول الدارقطني، وورود اسمه كاملًا في إسناد الحاكم وابن أبي عاصم، وذُكر أيضا في ترجمة ابن سريج أن موسىّ بن يعقوب يروي عنه، وهو يروي عن عبد الرحمن بن حميد كما سيأتي النقل عن البخاري وابن عدي وغيرهما، فهذه دلائل تبيّن أن راوي هذا الحديت هو عمر بن سعيد بن سريج اللخمي، لا عمر بن سعيد بن أبي الحسين المكي.
وعمر بن سعيد بن سريج -بالسين المهملة وآخره جيم وقيل: شريج بالشين المعجمة، والصواب الأول-.
انظر: المؤتلف المختلف للدارقطني (٣/ ١٢٧٢)، الإكمال (٤/ ٢٧٣)، توضيح المشتبه (٥/ ٣٢٥).
ذكره البخاري في التاريخ الكبير (٦/ ١٥٩) وقال: "عن الزهري وعبد الرحمن بن حميد".
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: "مضطرب الحديث ليس بقوي، يروي عن الزهري وينكر). الجرح والتعديل (٦/ ١١١).
وقال ابن عدي: "ويقال له ابن سرحة، التنوخي، أظنه شامي عن الزهري، أحاديثه عنه غير مستقيمة".
وقال في آخر ترجمته: "وهذا يرويه عن موسى بن سعيد موسى الزمعي، ولعمر بن سعيد من الحديث غير ما ذكرت شيء يسير، وفي بعض رواياته يُخالف الثقات". الكامل (٥/ ٦٢، ٦٣).
وذكره ابن حبان في الثقات (٧/ ١٧٥) وقال: "من أهل المدينة، يروي عن الزهري وعبد الرحمن بن حميد ... ، يُعتبر بحديثه من غير رواية الضعفاء عنه".
وقال الذهبي: "ليّن، ... ضعّفه الدارقطني". الميزان (٤/ ١٢٠)، وانظر اللسان (٤/ ٣٠٩).
وخلاصة القول: أنَّ الحديثَ مرويٌّ من طريق عمر بن سعيد بن سريج، وهو من رجال الترمذي والنسائي، وهو ضعيف الحديث، وأغفله المزي وابن حجر وهو على شرطهما، وجعلا بدله عمر بن سعيد بن أبي الحسين المكي وهو ثقة، لاتفاقه مع الآخر في اسمه واسم أبيه، واختلافه في اسم الجد والنسبة.
إذا ثبت هذا، فعمر بن سعيد بن سريج خالف الدراوردي في حديثه عن حميد بن عبد الرحمن، فجعله من مسند سعيد بن زيد، والدراوردي جعله من مسند عبد الرحمن بن عوف، ورجّح أبو حاتم رواية سعيد بن سريج -مع ضعفه- لأنها وافقت الروايات الكثيرة -من غير طريق حميد بن عبد الرحمن- لهذا الحديث وكلها توصل الحديث عن سعيد بن زيد، والله أعلم بالصواب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?