"لا تَجْني نَفْسٌ عَلَى أخْرَى".
(صحيح) - انظر ما قبله.
قال شعبة: أي لا يؤخذ أحد بأحد -والله تعالى أعلم-.
٤٤٩٧ - عن رجل من بني ثعلبة بن يربوع قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتكلم، فقال رجل: يا رسول الله، هؤلاء بنو ثعلبة بن يربوع الذين أصابوا فلانًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لا" يَعْني لا تَجْني نَفْسٌ عَلَى نَفْسٍ.
(صحيح) - انظر ما قبله.
٤٤٩٨ - عن رجل من بني يربوع قال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يكلم الناس، فقام إليه ناس فقالوا: يا رسول الله، هؤلاء بنو فلان الذين قتلوا فلانًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لا تَجْني نَفْسٌ عَلَى أخْرَى".
(صحيح) - انظر ما قبله.
٤٤٩٩ - عن طارق المحاربي: أن رجلًا قال: يا رسول الله، هؤلاء بنو ثعلبة الذين قتلوا فلانًا في الجاهلية، فخذ لنا بثأرنا، فرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه وهو يقول:
"لا تَجْني أمٌّ عَلَى وَلَدٍ" مَرَّتَيْنِ.
(صحيح) - ابن ماجه ٢٦٧٠ إرواء الغليل ٧/ ٣٣٥.
(٤٣،٤٢) باب العين العوراء السادة لمكانها إذا طمست
٤٥٠٠ - عن عبد الله بن عمرو: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قضى في العين العوراء السادة لمكانها، إذا طمست، بثلث ديتها. وفي اليد الشلاء إذا قطعت، بثلث ديتها. وفي السن السوداء إذا نزعت، بثلث ديتها.
(حسن) - إن كان العلاء بن الحارث حَدّث به قبل الإختلاط، الإرواء ٢٢٩٣ (١).
(١) وضعت هذا الحديث في الضعيف أيضًا لأن احتمال التحديث به كان من العلاء بعد الاختلاط. وعلى هامش الهندية ٧٢٦:
قوله: (من العين العوراء السادة) أي: الباقية في مكانها صحيحة، ولكن ذهب نظرها … ولم تشوه خلقتها، ولم يذهب بها جمال الوجه ولو صح الحديث.