٤٥٣٠ - عن بَهْز بن حكيم، عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس ناسًا في تهمة.
٤٥٣١ - عن بَهْز بن حكيم، عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس رجلًا في تهمة، ثم خلى سبيله.
(حسن) - الترمذي ١٤٥٠ مشكاة المصابيح ٣٧٨٥.
(٣) باب تلقين السارق
(٤) باب الرجل يتجاوز للسارق عن سرقته بعد أن يأتي به الإمام وذكر الاختلاف على عطاء في حديث صفوان بن أمية فيه
٤٥٣٢ - عن صفوان بن أمية: أن رجلًا سرق بردة له، فرفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأمر بقطعه، فقال: يا رسول الله، قد تجاوزت عنه، فقال:
"أَبَا وَهبٍ أَفَلا كَانَ قَبْلَ أنْ تَأتِيَنَا بِهِ". فقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(صحيح) - ابن ماجه ٢٥٩٥.
٤٥٣٣ - عن صفوان بن أمية: أن رجلًا سرق بردة، فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقال: يا رسول الله، قد تجاوزت عنه، قال:
"فَلَوْلا كَانَ هذَا قَبْلَ أنْ تَأتِيَني بِهِ يا أبَا وَهبٍ". فقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(صحيح) - انظر ما قبله.
٤٥٣٤ - عن عطاء بن أبي رباح: أن رجلًا سرق ثوبًا، فأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقال الرجل: يا رسول الله، هو له. قال:
"فَهَلَّا قبْلَ الآنَ".
(صحيح) بما قبله.
(٥) باب ما يكون حرزًا وما لا يكون
٤٥٣٥ - عن صفوان بن أمية: أنه طاف بالبيت وصلى، ثم لف رداء له من برد فوضعه تحت رأسه فنام، فأتاه لص فاستلَّهُ من تحت رأسه فأخذه، فأتى به النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن هذا سرق ردائي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: