٢٨٢١ - عن جابر أن نبي اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
"عَرَفَةُ كُلُّها مَوْقِفٌ".
(صحيح) - حجة النبي (- صلى الله عليه وسلم -)، صحيح أبي داود ١٦٦٥: م المشكاة ٢٥٩٦.
(٢٠٣) باب فرض الوقوف بعرفة
٢٨٢٢ - عن عبد الرحمن بن يَعْمُر قال: شهدت رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - فأتاه ناس فسألوه عن الحج فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
"الحَجُّ عَرَفَةُ فَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ عَرَفَةَ قَبْلَ طلُوع الفَجْرِ مِنْ لَيْلَةِ جَمْع فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ".
(صحيح) - ابن ماجه ٣٠١٥ مشكاة المصابيح ٢٥٩٥.
٢٨٢٣ - عن ابن عباس، عن الفضل بن عباس قال: أفاض رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - من عرفات وَرِدفُه أسامة بن زيد، فجالت به الناقة، وهو رافع يديه، لا تُجاوزَان رأسه، فما زال يسير على هينته حتى انتهى إلى جَمْع.
(صحيح) - م ٤/ ٧٤ مختصرًا.
٢٨٢٤ - عن أسامة بن زيد قال: أفاض رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - من عرفة، وأنا رديفه، فجعل يكبح راحلته، حتى أَنَّ ذِفْرَاهَا (١) ليكاد يصيب قادمة الرحل، وهو يقول:
"يا أيها الناس عليكم بالسكينة والوقار، فإِن البرّ ليس في إيضاع الإبل" (٢).
(صحيح) - صحيح أبي داود ١٦٧٦: خ - ابن عباس مختصرًا -.
(٢٠٤) باب الأمر بالسكينة في الإفاضة من عرفة
٢٨٢٥ - عن ابن عباس قال: لما دفع رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - شَنَق ناقط، حتى أن رأسها ليمسُّ واسطة رحله، وهو يقول للناس:
"السَّكينَةَ السَّكِينَةَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ".
(صحيح) - المصدر السابق أتم منه.
٢٨٢٦ - عن الفضل بن عباس وكان رديف رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - قال، في عشية عرفة، وغداة جمع للناس، حين دفعوا:
(١) أصل أذن البعير. وقادمة الرحل: الخشب الذي يحمي ويسند صدر الراكب.
(٢) إيضاع الإبل: سرعة السير باضطراب.