"مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أنْ يَعْصِيَ اللهَ فَلَا يَعْصِهِ".
(صحيح) - ابن ماجه ٢١٢٦: خ إرواء الغليل ٩٦٧ صحيح الجامع ٦٥٦٥.
(٢٨) باب النذر في المعصية
٣٥٦٥ - عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:
"مَنْ نَذَرَ أنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أنْ يَعْصِيَ اللهَ فَلَا يَعْصِهِ".
(صحيح) - خ، انظر ما قبله.
٣٥٦٦ - عن عائشة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَ الله فَلَا يَعْصِهِ".
(صحيح) - خ، انظر ما قبله.
(٢٩) باب الوفاء بالنذر
٣٥٦٧ - عن عمران بن حصين يذكر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"خَيْرُكُمْ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ".
-فلا أدري أذكر مرتين بعده أو ثلاثًا-.
ثم ذكر قومًا يخونون ولا يؤتمنون، ويشهدون ولا يُستشهدون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن.
(صحيح) - الترمذي ٢٢٢٢: ق صحيح الجامع ٣٣١٧.
(٣٠) باب النذر فيما لا يراد به وجه الله
٣٥٦٨ - عن ابن عباس قال: مر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- برجل يقود رجلًا في قَرَن فتناوله النبي -صلى الله عليه وسلم- فقطعه، قال:
"إنَّهُ نَذْرٌ" (١).
(صحيح) - خ دون قوله: إنه نذر- مضى ٥/ ٢٢٢ ٢٧٣٣.
٣٥٦٩ - عن ابن عباس، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: مر برجل وهو يطوف بالكعبة، يقوده إنسان بخزامة في أنفه، فقطعه النبي -صلى الله عليه وسلم- بيده، ثم أمره أن يقوده بيده.
(صحيح) - خ، مضى ٥/ ٢٢١ - ٢٢٢ ٢٧٣٣.
(١) الظاهر قوله: (إنه نذر) من كلام الرجل.