وَإِنَّمَا لم يُصَحِّحهُ - وَالله أعلم - لِأَنَّهُ من رِوَايَة سُفْيَان، عَن أبي الزبير، عَن ابْن عَبَّاس، وَعَائِشَة.
وَأَبُو الزبير مُدَلّس، وَلم يقل: سَمِعت، وَلَا هُوَ من رِوَايَة اللَّيْث عَنهُ.
وَقد تقدم مَا اتّفق لَهُ فِي ترك ابْن عَبَّاس من هَذَا الْإِسْنَاد، فِي بَاب النَّقْص من الْأَسَانِيد.
(١٢١٦) وَذكر من طَرِيق أبي عمر، من حَدِيث ابْن علية، أسْندهُ إِلَى ابْن عَبَّاس، أَن رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - " أشعر بدنه من الْجَانِب الْأَيْسَر ".
ثمَّ قَالَ أَبُو عمر: هَذَا عِنْدِي حَدِيث مُنكر من حَدِيث ابْن عَبَّاس، وَالصَّحِيح يَعْنِي من الْجَانِب الْأَيْمن.
كَذَا أجمل تَعْلِيله / والْحَدِيث إِنَّمَا أوردهُ أَبُو عمر فِي التَّمْهِيد هَكَذَا:
قَالَ وَرَأَيْت فِي كتاب ابْن علية، عَن أَبِيه، عَن سعيد بن أبي عرُوبَة، عَن قَتَادَة، عَن أبي حسان الْأَعْرَج، عَن ابْن عَبَّاس، أَن رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: " أشعر بدنه من الْجَانِب الْأَيْسَر ثمَّ سلت الدَّم عَنْهَا وقلدها نَعْلَيْنِ ".
قَالَ: وَهَذَا عِنْدِي مُنكر فِي حَدِيث ابْن عَبَّاس هَذَا، وَالْمَعْرُوف فِيهِ مَا ذكر أَبُو دَاوُد: " الْجَانِب الْأَيْمن "، لَا يَصح فِي حَدِيث ابْن عَبَّاس غير ذَلِك إِلَّا أَن