(١٢٧٩) وَذكر من طَرِيق التِّرْمِذِيّ، عَن ابْن عمر، أَن رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - / قَالَ: " إيَّاكُمْ والتعري، فَإِن مَعكُمْ " الحَدِيث.
وَقَالَ فِيهِ: حسن غَرِيب.
وَلم يبين لم لَا يَصح، وَهُوَ حَدِيث يرويهِ التِّرْمِذِيّ هَكَذَا: حَدثنَا أَحْمد بن مُحَمَّد بن نيزك الْبَغْدَادِيّ، حَدثنَا الْأسود بن عَامر، حَدثنَا أَبُو المحياة، عَن لَيْث، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر، فَذكره.
لَيْث هُوَ ابْن أبي سليم، وَهُوَ دائبا يُضعفهُ ويضعف بِهِ.
وَبعد هَذَا بِمِقْدَار ورقة، ذكر فِي النِّكَاح حَدِيث ابْن عمر فِي حق الزَّوْج على زوجه قَالَ:
(١٢٨٠) " لَا تخرج من بَيته إِلَّا بِإِذْنِهِ ".
فَقَالَ: فِي إِسْنَاده لَيْث بن أبي سليم.
فَأَما أَبُو المحياة: يحيى بن يعلى فَثِقَة، فَاعْلَم ذَلِك.
(١٢٨١) وَذكر من طَرِيق الْبَزَّار، عَن أبي مُوسَى، عَن النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ: " لَا يُطلق النِّسَاء إِلَّا من رِيبَة، إِن الله لَا يحب الذواقين وَلَا الذواقات ".