رهن فرسا فنفق فِي يَده، فَقَالَ رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - للْمُرْتَهن: " ذهب حَقك ".
قَالَ: هَذَا مُرْسل وَضَعِيف الْإِسْنَاد.
(١٣٠٣) وَالصَّحِيح عَن عَطاء فِي هَذَا، فَقَالَ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: " الرَّهْن بِمَا فِيهِ ".
وأسنده الدَّارَقُطْنِيّ عَن أنس، عَن النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ " الرَّهْن بِمَا فِيهِ ".
وَذكر ضعف الاسناد، انْتهى مَا ذكر.
وَلم يبين للشَّيْء مِمَّا ذكر عِلّة:
فَأَما الْمُرْسل الأول فيرويه أَبُو دَاوُد، عَن مُحَمَّد بن الْعَلَاء، حَدثنَا ابْن الْمُبَارك، عَن مُصعب بن ثَابت، قَالَ: سَمِعت عَطاء، فَذكره.
وَمصْعَب بن ثَابت بن عبد الله بن الزبير ضَعِيف، كثير الْغَلَط، وَإِن كَانَ صَدُوقًا.
والمرسل الثَّانِي، يرويهِ أَبُو دَاوُد، عَن عَليّ بن سهل الرَّمْلِيّ، قَالَ: حَدثنَا الْوَلِيد، قَالَ: حَدثنَا / أَبُو عَمْرو - هُوَ الْأَوْزَاعِيّ - عَن عَطاء.
وَهَذَا صَحِيح إِلَى مرسله عَطاء.
وَأما حَدِيث أنس، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: حَدثنَا عبد الْبَاقِي بن قَانِع، حَدثنَا