ابْن عبَادَة.
فَإِن كَانَ هَذَا عبَادَة بن الْوَلِيد بن عبَادَة بن الصَّامِت، فَهُوَ ثِقَة، وَلَكِن لَيْسَ هَذَا الْخَبَر عَنهُ، بل هُوَ عَن الْوَلِيد بن عبَادَة، كَمَا فِي نفس الْإِسْنَاد.
وَأما الحكم بن عبد الرَّحْمَن بن أبي نعم، فَقَالَ فِيهِ ابْن معِين: ضَعِيف.
وَقَالَ أَبُو حَاتِم: صَالح الحَدِيث.
وَمُحَمّد بن ربيعَة، غَالب الظَّن أَنه أَبُو عبد الله الْكلابِي، الرُّؤَاسِي، ابْن عَم وَكِيع، وَهُوَ ثِقَة.
(٢١٤٩) وَذكر من طَرِيقه أَيْضا، عَن زيد بن خَالِد قَالَ: تلقفت هَذِه الْخطْبَة من فِي رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بتبوك، سمعته يَقُول: " وَالْخمر جماع الْإِثْم ".
كَذَا ذكره، وَسكت عَنهُ أَيْضا، وَهُوَ عِنْد الدَّارَقُطْنِيّ من رِوَايَة الزبير بن بكار، قَالَ: حَدثنَا عبد الله بن نَافِع الصَّائِغ، حَدثنِي عبد الله بن مُصعب بن خَالِد بن زيد الْجُهَنِيّ، عَن أَبِيه، عَن جده زيد بن خَالِد فَذكره.
مُصعب وَابْنه غير معروفين.
وَعبد الله بن نَافِع الصَّائِغ، هُوَ الْفَقِيه، صَاحب نَافِع، وَهُوَ مُخْتَلف فِيهِ.
(٢١٥٠) وَذكر من طَرِيق أبي دَاوُد عَن عَائِشَة، قَالَت: سَمِعت