رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ: " صَاحب الدَّابَّة أَحَق بصدرها، وَالرجل أَحَق بصدر فرسه ".
وَهَذَا إِسْنَاد ثَابت، وَزيد بن الْحباب، خير من عَليّ بن حُسَيْن رَاوِي الأول، عَن أَبِيه، عَن عبد الله بن بُرَيْدَة.
فَأَما حَدِيث الْحسن بن عَليّ، عَن الْأَعْرَج، عَن أبي هُرَيْرَة، عَن النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فِي هَذَا فَغير صَحِيح، فَإِن الْحسن بن عَليّ هَذَا هُوَ الْهَاشِمِي، مُنكر الحَدِيث، وَالْبَزَّار أَيْضا ذكر هَذَا الحَدِيث فاعلمه.
(٢٤٥٤) وَذكر فِي أَن راية رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كَانَت سَوْدَاء أَحَادِيث:
مِنْهَا حَدِيث ابْن عَبَّاس: " كَانَت رايته سَوْدَاء وَلِوَاؤُهُ أَبيض ". وَهُوَ ضَعِيف، لحَال يزِيد بن حَيَّان، أخي مقَاتل بن حَيَّان، فَإِنَّهُ لم تثبت عَدَالَته، وَهُوَ مَعَ ذَلِك كثير الْغَلَط.
ومرسل يحيى بن سعيد: " كَانَت سَوْدَاء تسمى الْعقَاب ".
وَحَدِيث الْبَراء: " كَانَت سَوْدَاء، مربعة من نمرة ".
وَفِيه رجلَانِ مَجْهُولَانِ: يُونُس بن عبيد، وَأَبُو يَعْقُوب: إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الثقفيان، وَقد بَينا ذَلِك أجمع فِي بَاب الْأَحَادِيث الَّتِي سكت عَنْهَا مصححاً لَهَا.
ونقول الْآن: إِن هُنَاكَ إِسْنَادًا صَحِيحا بِهَذَا الْمَعْنى. قَالَ النَّسَائِيّ: أخبرنَا أَحْمد بن سُلَيْمَان وَهُوَ ثِقَة حَدثنَا عَفَّان، حَدثنَا يزِيد بن زُرَيْع، حَدثنَا سعيد عَن قَتَادَة، عَن أنس أَن ابْن أم مَكْتُوم كَانَت مَعَه راية سَوْدَاء فِي بعض مشَاهد