ثمَّ قَالَ: عَليّ بن غراب صَدُوق لَا بَأْس بِهِ، وَإِنَّمَا كَانَ يُدَلس، وَقد قَالَ فِي الحَدِيث: حَدثنَا الْمُغيرَة بن أبي قُرَّة.
وَذكر ابْن أبي حَاتِم عَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ: ظلمه النَّاس حِين تكلمُوا فِيهِ.
قَالَ: وَذكره التِّرْمِذِيّ من حَدِيث يحيى بن سعيد، عَن الْمُغيرَة، قَالَ: وَهُوَ حَدِيث غَرِيب. انْتهى مَا ذكر.
وَفِيه إعراضه عَن الْمُغيرَة، وَهُوَ لَا تعرف لَهُ حَال، غير أَنه روى عَنهُ يحيى الْقطَّان، وَعلي بن غراب هَذَا الحَدِيث.
وَدون عَليّ بن غراب فِيهِ، عبد الْغفار بن الحكم، وحاله أَيْضا لَا تعرف.
وَدون عبد الْغفار، الْعَبَّاس بن صَالح بن مساور.
وَحَدِيث التِّرْمِذِيّ سليم من هَذَا كُله، إِلَّا الْمُغيرَة بن أبي قُرَّة /.
إِنَّمَا قَالَ التِّرْمِذِيّ: حَدثنَا عَمْرو بن عَليّ، قَالَ: حَدثنَا يحيى بن سعيد الْقطَّان، قَالَ: حَدثنَا الْمُغيرَة بن أبي قُرَّة السدُوسِي، قَالَ: سَمِعت أنس بن مَالك يَقُول: قَالَ رجل: يَا رَسُول الله، أعقلها وَأَتَوَكَّل، أَو أطلقها وَأَتَوَكَّل؟ قَالَ: " اعقلها وتوكل ".
قَالَ عَمْرو بن عَليّ: قَالَ يحيى: وَهَذَا عِنْدِي مُنكر. انْتهى مَا أورد التِّرْمِذِيّ.