العيدين: في الأولى سبعًا قبل القراءة، وفي الآخرة خمسًا قبل القراءة (١).
ز: رواه ابن ماجه عن أبي مسعود محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل عن محمد بن خالد بن عثمة عن كثير، ولفظه: كبَّر في العيدين سبعًا في الأولى، وخمسًا في الآخرة (٢).
قال التِّرمذيُّ: سألتُ محمدًا - يعني البخاريَّ - عن هذا الحديث، فقال: ليس في هذا الباب شيءٌ أصحّ من هذا، وبه أقول.
قال: وحديث عبد الله بن عبد الرَّحمن الطائفيِّ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدِّه في هذا الباب هو صحيحٌ أيضًا (٣) O.
١٣١٢ - الحديث الخامس: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: ثنا عثمان بن أحمد الدَّقَّاق ثنا أحمد بن عليٍّ الخرَّاز ثنا سعيد (٤) بن عبد الحميد ثنا فرج بن فضالة عن يحيى ابن سعيد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " التَّكبير في العيدين: في الرَّكعة الأولى سبعُ تكبيرات، وفي الآخرة خمسُ تكبيرات " (٥).
ز: كذا فيه (سعيد بن عبد الحميد)، والمعروف سعد، وهو صدوقٌ تكلَّم فيه ابن حِبَّان (٦) O.
١٣١٣ - الحديث السَّادس: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وثنا إسماعيل بن محمد
(١) "الجامع": (١/ ٥٣٩ - رقم: ٥٣٦).
(٢) "سنن ابن ماجه": (١/ ٤٠٧ - رقم: ١٢٧٩).
(٣) "العلل الكبير": (ترتيبه - ص: ٩٣ - ٩٤ - رقم: ١٥٤).
(٤) في "سنن الدارقطني": (سعد) وسينبه عليه المنقح.
وفي هامش الأصل: (حـ: لا يعرف) ا. هـ
(٥) "سنن الدارقطني": (٢/ ٤٨ - ٤٩).
(٦) "المجروحون": (١/ ٣٥٧).