وعيسى بن هلال: لم يذكر فيه ابن أبي حاتم جرحًا (١)، بل روى عنه غير واحدٍ، وذكره ابن حِبَّان في كتاب "الثِّقات" (٢).
١٣٤٩ - وقد روى الإمام أحمد من رواية مكحول عن أمِّ أيمن أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا تترك الصَّلاة متعمدًا، فإنَّه من ترك الصَّلاة متعمدًا فقد برئت منه ذمَّة الله ورسوله " (٣).
وهذا منقطعٌ، فإنَّ مكحولاً لم يدرك أمَّ أيمن.
١٣٥٠ - وقال الحاكم: أنا أحمد بن سهل الفقيه - ببخارى - أنا قيس ابن أنيف ثنا قتيبة (٤) ثنا بشر بن المفضَّل عن الجُريريِّ عن عبد الله بن شقيق عن أبي هريرة قال: كان أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كفر غير الصَّلاة (٥).
رواه التِّرمذيُّ - دون ذكر أبي هريرة - عن قتيبة (٦).
١٣٥١ - وقال البيهقيُّ: روينا عن عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه أنَّه قال: لاحظَّ في الإسلام لمن ترك الصَّلاة.
١٣٥٢ - وعن عليٍّ رضي الله عنه: من لم يصلِّ فهو كافر.
١٣٥٣ - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: من لم يصلِّ فلا دين له (٧) O.
* * * * *
(١) " الجرح والتعديل": (٦/ ٢٩٠ - رقم: ١٦١١).
(٢) "الثقات": (٥/ ٢١٣).
(٣) "المسند": (٦/ ٤٢١).
(٤) في الأصل و (ب): (بقية)، والتصويب من "المستدرك" وسيأتي على الصواب.
(٥) "المستدرك": (١/ ٧).
(٦) "الجامع": (٤/ ٣٦٦ - رقم: ٢٦٢٢).
(٧) "سنن البيهقي": (٣/ ٣٦٦).