ابن شعيب بمعنى حديث المغيرة (١).
ورواه ابن ماجة عن محمَّد بن يحيى عن نعيم بن حمَّاد عن ابن المبارك عن أسامة بن زيد عن عمرو به مختصرًا: أنَّ النَّبيَّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ من العسل العشر (٢) O.
١٥٤٢ - الحديث الثَّالث: قال التِّرمذيُّ: ثنا محمَّد بن يحيى ثنا عمرو ابن أبي سلمة التِّنِّيسيُّ عن صدقة بن عبد الله عن موسى بن يسار عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في العسل: " في كلِّ عشرة أزُق (٣) زِق ".
قال التِّرمذيُّ: في هذا الإسناد مقالٌ، ولا يصحُّ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في هذا الباب كبير شيءٍ (٤).
قلت: قال أحمد بن حنبل: صدقة ليس يساوي حديثه شيئًا (٥). وقال ابن حِبَّان: يروي الموضوعات عن الثِّقات (٦). وقال أبو عبد الرَّحمن النِّسائيُّ: صدقة ليس بشيءٍ، وهذا حديثٌ منكرٌ (٧).
قال الرازي: وعمرو لا يحتج به (٨).
وقد رواه إسماعيل بن محمَّد بن يوسف عن عمرو بن أبي سلمة عن زهير ابن محمَّد عن موسى بن يسار.
(١) "سنن أبي داود": (٢/ ٣٤٢ - رقم: ١٥٩٨).
(٢) "سنن ابن ماجة": (١/ ٥٨٤ - رقم: ١٨٢٤).
(٣) في هامش الأصل: (خ: أزقاق) أ. هـ
(٤) "الجامع": (٢/ ١٧ - ١٨ - رقم: ٦٢٩).
(٥) "العلل" برواية عبد الله: (١/ ٥٥١ - رقم: ١٣١٣).
(٦) "المجروحون": (١/ ٣٧٤) وفيه: (عن الأثبات).
(٧) لم نقف عل كلام النسائي.
وفي هامش الأصل: (من كلام من؟) أ. هـ وكأنه يشير إلى قوله: (هذا حديث منكر) هل هو تتمة كلام النسائي أم كلام مستأنف؟
(٨) "الجرح والتعديل" لابنه: (٦/ ٢٣٥ - ٢٣٦ - رقم: ١٣٠٤).