Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tanqiih at Tahqiiq- Detail Buku
Halaman Ke : 1484
Jumlah yang dimuat : 2696

ورواه زهير عن شيخٍ- رأى سفيان عنده- عن فاطمة بنت حسين عن أبيها عن عليٍّ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وهو حديثٌ لا يثبت عن النَّبيِّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

ومصعب هو: ابن محمَّد بن عبد الرَّحمن بن شُرَحْبيل العبدريُّ- من بني عبد الدَّار-، قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: لا أعلم إلا خيرًا (١). ووثَّقه يحيى بن معين في رواية ابن أبي خيثمة عنه (٢)، وقال أبو حاتم: صالحٌ، يكتب حديثه، ولا يحتجُّ به (٣).

ويعلى بن أبي يحيى- ويقال: بالعكس-: غير معروفٍ، قال ابن أبي حاتم: سئل أبي عنه، فقال: مجهولٌ (٤).

وروي عن الإمام أحمد بن حنبل أنَّه قال: أربعة أحاديث تدور عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الأسواق ليس لها أصلٌ: " من بشَّرني بخروج آذار بشَّرته بالجنَّة"، و" من آذى ذميًّا فأنا خصمه يوم القيامة "، و" نحركم يوم صومكم "، و" للسائل حقٌّّ وإن جاء على فرسٍ ".

ذكر هذا أبو عمرو بن الصَّلاح (٥) O.

ووجه الرِّواية الأخرى:


(١، ٢) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٨/ ٣٠٥ - رقم: ١٤٠٨).
(٣) المرجع السابق، ولكن فيه: (صالح) فحسب، وهو بتمامه في "تهذيب الكمال" للمزي: (٢٨/ ٤٣ - رقم: ٥٩٨٩).
(٤) "الجرح والتعديل": (٩/ ٣٠٣ - . رقم: ١٣٠٤).
(٥) " علوم الحديث ": (ص: ٢٦٥ - ٢٦٦ - النوع: ٣٠).
ولنظر ما ذكره الشيخ عبد الله بن يوسف الجديع- وفقه الله- في حاشيته على " المقنع " لابن الملقن: (٢/ ٤٢٨ - ٤٢٩)، فقد أفاد هناك أن ابن الجوزي أسنده في " الموضوعات ": (٢/ ٢٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?