منقطع " (١).
قلنا: أمَّا ريحان: فإن جهله أبو حاتم فقد عرفه يحيى بن معين ووثَّقه (٢).
وأمَّا هذا الحديث الَّذي ذكروه فجوابه من وجهين:
أحدهما: أنَّه ضعيفٌ، قال يحيى: لا يحتجُّ بحديث مجالد (٣).
والثَّانية: أنَّا نقول به، وأنَّ المسألة لا تحلُّ له، ولا أخذُ الصَّدقة.
١٦٦٧ - طريقٌ آخر لحديثنا: قال الإمام أحمد: حدَّثنا يحيى بن سعيد عن هشام قال: حدَّثني أبي أنَّ عبيد الله بن عَدِيٍّ حدَّثه أنَّ رجلين أخبراه أنَّهما أتيا النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسألانه من الصَّدقة، فقلَّب فيهما البصر، فرآهما جَلْدَين، فقال: " إن شئتما أعطيتكما، ولا حظَّ فيها لغنيٍّ، ولا لقويٍّ مكتسب " (٤).
ز: حديث سالم بن أبي الجعد عن أبي هريرة: رواه النَّسائيُّ عن هنَّاد بن السَّريِّ (٥)، ورواه ابن ماجة عن محمَّد بن الصَّبَّاح (٦)، كلاهما عن أبي بكر بن عيَّاش.
ورواته ثقاثٌ، لكن قال الإمام أحمد بن حنبل: سالم بن أبي الجعد لم يسمع من أبي هريرة (٧).
(١) "الجامع": (٢/ ٣٦ - رقم: ٦٥٣).
(٢) "التاريخ" برواية الدارمي: (ص: ١٠٩ - رقم: ٣٢٥).
(٣) "التاريخ" برواية الدوري: (٤/ ٦٠ - رقم: ٣١٤٢).
(٤) "المسند" (٤/ ٢٢٤).
(٥) "سنن النسائي": (٥/ ٩٩ - رقم: ٢٥٩٧).
(٦) "سنن ابن ماجة": (١/ ٥٨٩ - رقم: ١٨٣٩).
(٧) "المغني" لابن قدامة: (٤/ ١٢١ - المسألة رقم: ٤٣٠).