متقدِّم على راوي هذا الحديث، يروي عن أبي الزِّناد وغيره، ويروي عنه قتيبة وغيره، وهو من رجال "الصَّحيحين" (١).
وأمَّا راوي هذا الحديث فهو: الحرانيُّ، شيخٌ متأخرٌ، روى عنه النَّسائيُّ ووثَّقه (٢)، ولا نعرف أحدًا تكلَّم فيه.
وقد ذكر المؤلِّف الحزاميَّ في كتاب " الجرح والتَّعديل " وحكى كلام يحيى فيه، ثمَّ قال: وجملة من في الحديث اسمه (مغيرة بن عبد الرَّحمن) ستَّةٌ، لا نعرف قدحًا في أحدٍ منهم غيره (٣).
الوجه الثَّاني: أنَّ هذا الحديث لم ينفرد به المغيرة عن يزيد، فقد رواه محمَّد بن أسلم الطوسيُّ الإمام عن يزيد، ورواه البغويُّ في تفسير سورة " آل عمران " من رواية سهل بن عمَّار عن يزيد (٤)، وسهل كذَّبه الحاكم (٥).
وقد رواه عن شريك غير يزيد:
٢٠٥٦ - قال أبو يعلى الموصليُّ: ثنا بشر بن الوليد الكنديُّ ثنا شَريك عن ليث عن عبد الرَّحمن بن سابط عن أبي أمامة عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من لم يمنعه من الحجِّ مرضٌ حابسٌ أو حاجةٌ، فليمت إن شاء يهوديًّا، وإن شاء نصرانيًّا " (٦).
٢٠٥٧ - وقال البيهقيُّ: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العبَّاس محمَّد
(١) "التعديل والتجريح" للباجي: (٢/ ٧٢٩ - رقم: ٦٥٤)؛ "رجال صحيح مسلم" لابن منجويه: (٢/ ٢٢٥ - رقم: ١٥٥٤).
(٢) " المعجم المشتمل " لابن عساكر: (ص: ٢٩٤ - رقم: ١٠٥٦).
(٣) "الضعفاء والمتروكون": (٣/ ١٣٥ - رقم: ٣٣٩٤).
(٤) " تفسير البغوي ": (١/ ٣٣٠ - ٣٣١).
(٥) في " تاريخ نيسابور " كما في "الميزان" للذهبي: (٢/ ٢٤٠ - رقم: ٣٥٨٩).
(٦) " المعجم ": (ص: ١٩٦ - رقم: ٢٣٢).