عبيد الله عن نافع-: حدَّثناه ابن نُمير ثنا أبي ثنا عبيد الله عن نافع قال: أراد ابنُ عمر الحجَّ حين نزل الحجَّاج بابن الزُّبير .... - واقتصَّ الحديث بمثل هذه القصَّة، وقال في آخر الحديث:- وكان يقول: من جمع بين الحجِّ والعمرة
كفاه طوافٌ واحدٌ، ولم يحلَّ حتَّى يحلَّ منهما جميعًا (١) O.
٢٢٠٦ - الحديث الثَّالث: قال البخاريُّ: حدَّثنا عبد الله بن يوسف أنا مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت: خرجنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حجَّة الوداع وأهللنا بعُمرةٍ، ثُمَّ قال: " من كان معه هديٌ فليهلَّ بالحجَّ والعمرة، ثُمَّ لا يحلُّ حتَّى يحلَّ منهما، فطاف الذين أهلُّوا بالعمرة ثُمَّ حلُّوا، ثُمَّ طافوا طوافًا
آخر بعد أن رجعوا من منًى، وأمَّا الَّذين جمعوا بين الحجِّ والعمرة، فإنَّما طافوا طوافًا واحدًا " (٢).
أخرجاه في "الصَّحيحين" (٣).
٢٢٠٧ - الحديث الرَّابع: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: حدَّثنا الحسين بن إسماعيل ثنا محمَّد بن عبد الله الزُّهيريُّ (٤) ثنا داود بن مهران ثنا مسلم بن خالد عن ابن جريج عن عطاء عن عائشة أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لها: " إنَّ طوافكِ بالبيت وبالصَّفا والمروة، كافيكِ بحجِّكِ وعمرتكِ " (٥).
(١) "صحيح مسلم": (٤/ ٥١)؛ (فؤاد- ٢/ ٩٠٤ - رقم: ١٢٣٠).
(٢) "صحيح البخاري": (٢/ ٤١١ - ٤١٢)؛ (فتح- ٣/ ٤٩٣ - ٤٩٤ - رقم: ١٦٣٨).
(٣) "صحيح مسلم": (٤/ ٢٧)؛ (فؤاد- ٢/ ٨٧٠ - رقم: ١٢١١).
(٤) في مطبوعة "سنن الدارقطني": (الزهري) خطأ.
انظر: "تاريخ بغداد" للخطيب: (٥/ ٤٢٨ - رقم: ٢٩٤١)؛ "الأنساب" لابن السمعاني: (٦/ ٣٣١).
(٥) "سنن الدارقطني": (٢/ ٢٦٢).