والمروة إلا طوافًا واحدًا لعمرتهم وحجِّهم (١).
قال المصنِّف: ليث هو: ابن أبي سليم، وهو ضعيفٌ.
ز: رواه ابن ماجة عن محمَّد بن عبد الله بن نمير عن يحيى بن يعلى به (٢).
وقال البَرقانيُّ: سألته- يعني الدَّارَقُطْنِيُّ- عن ليث بن أبي سليم، فقال: صاحب سنَّةٍ، يخرَّج حديثه. ثُمَّ قال: إنَّما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاوس ومجاهد حسب (٣) O.
٢٢١٣ - الحديث السَّابع: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وحدَّثنا عليُّ بن عبد الله ابن مبشِّر ثنا محمَّد بن حربٍ الواسطيُّ ثنا عليُّ بن عاصمٍ (٤) ثنا أبي عن حُصين ابن عبد الرَّحمن قال: قال لي منصور: حدَّثني أنتَ يا حُصين عن عبد الله بن أبي
قتادة عن أبيه أنَّ النَّبيَّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه طافوا لحجِّهم وعمرتهم طوافًا واحدًا (٥).
قال المصنِّف: عليُّ بن عاصمٍ ضعيفٌ.
ز: كذا وجدُّته في نسختين صحيحتين (٦): (ثنا عليُّ بن عاصم ثنا أبي) (٧) وهو خطأٌ، والصَّواب: (ثنا عاصم بن عليٍّ ثنا أبي).
وهذا الحديث غير مخرَّجٍ في شيءٍ من " السُّنن "، والله أعلم O.
(١) " سنن الدارقطني": (٢/ ٢٥٨).
(٢) "سنن ابن ماجة": (٢/ ٩٩٠ - رقم: ٢٩٧٢).
(٣) " سؤالات البرقاني للدارقطني ": (ط. الهند- ص: ٥٨ - رقم: ٤٢١).
(٤) في مطبوعة "سنن الدارقطني": (عاصم بن علي)، وسينبه على ذلك المنقِّح.
(٥) "سنن الدارقطني": (٢/ ٢٦١).
(٦) (صحيحتين) غير موجودة في (ب).
(٧) وكذا هو في مطبوعة "التحقيق".