ابن يحيى الأَزْديُّ ثنا عبد الله بن داود عن شُعبة عن حمُيد بن هلال عن مُطرِّف عن عمران بن حُصين أنَّ النَّبيَّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طاف طوافين، وسعى سعيين (١).
٢٢٢٠ - الحديث الخامس: قال الدَّارَقُطْنِيُّ: وحدَّثنا عبد الصَّمد بن عليٍّ ثنا الفضل بن العبَّاس الصَّوَّاف ثنا يحيى بن غيلان ثنا عبد الله بن بزيع عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن مجاهد عن ابن عمر: أنَّه جمع بين حجًةِ وعمرةٍ
معًا، وقال: سبيلهما واحدٌ. قال: وطاف لهما طوافين، وسعى بهما سعيين، وقال: هكذا رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صنع كما صنعت (٢).
والجواب: أنَّ هذه الأحاديث كلُّها لا تثبت:
أمَّا حديث عليٍّ عليه السَّلام: ففي طريقه الأوَّل: حفص بن أبي داود، قال أحمد (٣) ومسلم بن الحجَّاج (٤): حفص متروك الحديث. وقال عبد الرَّحمن بن يوسف بن خراش: هو كذَّابٌ يضع الحديث (٥).
وفيه ابن أبي ليلى، واسمه: محمَّد بن عبد الرَّحمن، قال الدَّارَقُطْنِيُّ: هو ردئ الحفظ، كثير الوهم (٦).
وفي الطَّريق الثَّاني: عيسى بن عبد الله، قال الدَّارَقُطْنِيُّ: هو متروك الحديث (٧).
(١) "سنن الدارقطني": (٢/ ٢٦٤).
(٢) "سنن الدارقطني": (٢/ ٢٥٨).
(٣) "العلل" برواية عبد الله: (٢/ ٣٨٠ - رقم:٢٦٩٨).
(٤) " الكنى ": (ص: ١٤٧).
(٥) "تاريخ بغداد" للخطيب: (٨/ ١٨٨ - رقم: ٤٣١٢) وعنده: (كذاب، متروك، يضع الحديث).
(٦) "سنن الدارقطني": (٢/ ٢٦٣).
(٧) "سنن الدارقطني": (٢/ ٢٦٣).