كذا قال، وقوله: (عن أشعث) وهمٌ، والله أعلم O.
قال المؤلِف: وللغويين في معنى (العقيقة) قولان:
أحدهما: أَنَّّه الشَّاة المذبوحة، سمِّيت (عقيقة) لأنَّها تُعقُّ مذابحها، أي: تُشقُّ.
والثَّاني: أنَّها اسمٌ للشَّعر الَّذي يحلق عن رأس المولود، فهو مرتهنٌ بأذاه حتَّى يحلق، فسمِّيت الشَّاة (عقيقةً) تجوَّزًا، لأنَّها إنَّما ذبحت بسبب حلاق الشَّعر.
*****
مسألة (٤٧٤): والمستحب شاتان عن الغلام، وشاةٌ عن الجارية.
وقال مالك: شاةٌ عن الجميع.
٢٢٩٢ - قال الإمام أحمد: حدَّثنا هيثم (١) بن خارجة ثنا إسماعيل بن عيَّاش عن ثابت بن العجلان عن مجاهد عن أسماء بنت يزيد عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " العقيقة حقٌّ، عن الغلام شاتان مكافأتان، وعن الجارية شاةٌ " (٢).
ز: هذا الحديث لم يخرِّجه أصحاب " السُّنن "، وإسناده صالحٌ.
وثابت بن عجلان: شاميٌّ، وثَّقه ابن معين (٣)، روى له البخاريُّ (٤) O.
٢٢٩٣ - قال أحمد: وحدَّثنا سفيان عن عمرو عن عطاء عن حبيبة بنت
(١) في "التحقيق": (هشيم) خطأ.
(٢) "المسند": (٦/ ٤٥٦).
(٣) "التاريخ" برواية الدارمي: (ص: ٨٤ - رقم: ٢٠٦).
(٤) "التعديل والتجريح" للباجي: (١/ ٤٤٨ - رقم: ١٨١).