ز: ذكر الأثرم لأبي عبد الله حديث شعيب هذا، فقال: ثناه أبو المغيرة عن الأوزاعيِّ عن عطاء مرسلا، مثلُ هذا عن جابرٍ؟! كالمنكر أن يكون (١).
قال الدَّارَقُطْنِيُّ: الصحيح مرسل، وقول شعيب وَهْمٌ (٢).
وقال أبو عليٍّ الحافظ: لم يسمعه الأوزاعيُّ من عطاء، والحديث في الأصل مرسل لعطاء، إنما رواه الثقات عن الأوزاعيِّ عن إبراهيم بن مرَّة عن عطاء عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلا (٣).
وقد روي من وجه آخر ضعيف عن أبي الزبير عن جابر، والله أعلم O.
والجواب:
أمَّا استئمار البكر فلتطييب قلبها.
وجمهور الأحاديث محمولٌ على أنَّه زوَّج من غير كفء، وقولها: (زوجني ابن أخيه) يكون ابن عمِّها من الأمِّ (٤).
على أنَّه قد قال الدَّارَقُطْنِيُّ حديث ابن عبَّاس وجابر وعائشة مراسيل (٥)، وابن بريدة لم يسمع من عائشة (٦).
وقد أنكر أحمد حديث جابر (٧).
وقال الدَّارَقُطْنِيُّ: الصحيح أنَّه مرسلٌ عن عطاء أنَّ رجلاً ... ، وقول
(١، ٢) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٣٣).
(٣) "سنن البيهقي": (٧/ ١١٧).
(٤) في هامش الأصل: (حـ: لا معنى لقوله: " من الأم ") اهـ
(٥) انظر: "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٣٣ - ٢٣٦).
(٦) " سن الدارقطني ": (٣/ ٢٣٣).
(٧) "سنن الدارقطني": (٣/ ٢٣٣).