والحسن لم يسمع من عِمْران. قاله ابن المدينيِّ (١) وغيره O.
٢٧٩٥ - الحديث الرابع: قال الترمذيُّ: حدَّثنا محمود بن غيلان ثنا عبد الرزَّاق عن معمر عن ثابت عن أنسٍ قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من انتهب فليس منَّا ".
قال الترمذيُّ: هذا حديثٌ صحيحٌ (٢).
ز: رواه أحمد (٣) وإسحاق (٤) وعبدٌ (٥) وغيرهم عن عبد الرزَّاق، وهو مختصرٌ من حديثٍ فيه أحكام.
ورواه ابن حِبَّان من حديث عبد الرَّزَّاق (٦).
وقال الدَّارَقُطْنِيُّ: تفرَّد به معتمر (٧) عن ثابت.
وقال أبو حاتم الرازيُّ: هذا حديثٌ منكرٌ جدًّا (٨). والله أعلم.
٢٧٩٦ - وقد احتجَّ الطحاويُّ بحديث ثور بن يزيد عن خالد بن مَعْدَان عن معاذ بن جبل أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في إملاك (٩)، فجاءت الجواري معهن
(١) "العلل": (ص: ٥١ - رقم: ٥٠).
(٢) "الجامع": (٢/ ٢٥٠ - رقم: ١٦٠١) وفيه: (حسن صحيح).
(٣) "المسند": (٣/ ١٩٧).
(٤) عزاه إليه الضياء في "المختارة": (٥/ ١٦٧ - رقم: ١٧٨٧).
(٥) " مسند عبد بن حميد ": (منتخبه- ٣/ ١٢٥ - رقم: ١٢٥١).
(٦) "الإحسان" لابن بلبان: (٩/ ٤٦١ - رقم: ٤١٥٤).
(٧) كذا بالأصل و (ب)، والصواب: (معمر) كما في "المختارة" للضياء: (٥/ ١٦٨ - رقم: ١٧٨٧).
(٨) "العلل" لابنه: (١/ ٣٦٩ - ٣٧٠ - رقم: ١٠٩٦).
(٩) في " النهاية ": (٤/ ٣٥٩ - ملك): (الملاك والإملاك: التزويج وعقد النكاح) اهـ