مسألة (٦٩٢): لا يقتصُّ من الجناية إلا بعد الاندمال.
وقال الشافعيُّ: يقتصُّ في الحال.
٢٩١٨ - قال الدَارَقُطْنِيُ: حدَّثنا محمَّد بن مخلد ثنا إسماعيل بن الفضل ثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد الله بن عبد الله الأمويُّ عن ابن جريج وعثمان بن الأسود ويعقوب بن عطاء عن أبي الزبير عن جابر أنَّ رجلاً جرح، فأراد أن
يستقيد، فنهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يستقاد من الجارح حتى يبرأ المجروح (١).
ز: هذا الحديث لم يخرجوه، وقال بعضهم: هو من مناكير يعقوب.
وعبد لله بن عبد الله الأموي: روى له ابن ماجة حديثًا واحدًا (٢)، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: يخالف في روايته (٣). وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه. ثم ذكر له حديث: " من اعتز بالعبيد أذله الله " (٤)، ولا
يعلم روى عنه غير ابن كاسب، والله أعلم.
٢٩١٩ - وقال الطحاويُّ: ثنا روح بن الفرح ثنا مهديُّ بن جعفر ثنا عبد الله بن المبارك عن عنبسة بن سعيد عن الشعبيِّ عن جابر عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا يستقاد من الجرح حتى يبرأ " (٥).
هذا إسنادٌ صالحٌ.
وعنبسة: وثَّقه أحمد (٦) وغيره.
(١) "سنن الدارقطني": (٣/ ٨٨).
(٢) انظر: "تهذيب الكمال" للمزي: (١٥/ ١٨٦ - رقم: ٣٣٦٨).
(٣) "الثقات": (٨/ ٣٣٦) وفيه: (يخالف في حديثه).
(٤) "الضعفاء الكبير": (٢/ ٢٧١ - رقم: ٨٣٠).
(٥) " شرح معاني الآثار ": (٣/ ١٨٤).
(٦) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٦/ ٣٩٩ - رقم: ٢٢٣٠) من رواية الأثرم.