صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " خذوا عنِّي:، خذوا عنِّي، قد جعل الله لهنَّ سبيلا، البكر بالبكر، جلد مائة، ونفي سنة، والثيِّب بالثيِّب، جلد مائة، والرجم " (١).
ز: هكذا رواه وكيع عن الفضل، وهو وهمٌ، وإنَّما المحفوظ بهذا الإسناد: أنَّ رجلاً وقع على جارية امرأته ....
وقد رواه أبو داود عن محمَّد بن عوف الطائيِّ عن الربيع بن روح عن خليد عن محمَّد بن خالد- يعني الوهبيَّّ- عن الفضل بن دَلْهَم عن الحسن عن سلمة بن المحبّق عن عبادة وطوّله (٢).
والاضطراب في ذلك من الفضل بن دلهم، قال أبو داود: والفضل بن دلهم ليس بالحافظ، كان قصابا بواسط (٣).
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه الفضل بن دَلْهَم عن الحسن عن قبيصة بن حريث عن سلمة بن المحبّق عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا .. " الحديث. قال أبي: هذا خطأ، إنما أراد الحسن عن حطان عن عبادة بن الصامت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث (٤) O.
٢٩٤٣ - الحديث الثالث: قال أحمد: وحدَّثنا حسين بن محمَّد ثنا شعبة عن سلمة ومجالد عن الشعبيِّ أنَّهما سمعاه يحدِّث أنَّ عليًّا حين رجم المرأة من أهل
(١) "المسند": (٣/ ٤٧٦).
وفي هامش الأصل حاشية لم نتمكن من قراءتها.
(٢) هذا الحديث وقع في بعض نسخ "سنن أبي داود": (عون- ١٢/ ٩٤ - ٩٥)؛حاشية ط. عوامة (٥/ ٩٠ - ٩١).
قال المزي في "تحفة الأشراف": (٤/ ٢٤٩ - رقم:٥٠٨٨): (هذا الحديث في رواية أبي سعبد بن الأعرابي وأبي بكر بن داسة عن أبي داود) ا. هـ
(٣) الموضع السابق.
(٤) "العلل": (١/ ٤٥٦ - رقم: ١٣٧٠).