Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tanqiih at Tahqiiq- Detail Buku
Halaman Ke : 2591
Jumlah yang dimuat : 2696

يجوز الاحتجاج به بحالٍ (١).

وأمَّا حديث أبي مسعود: ففيه: عبد العزيز بن أبان، قال أحمد بن حنبل: تركته (٢). وقال محمد بن عبد الله بن نمير: هو كذَّابٌ (٣). وقال يحيى: ليس بشيءٍ، كذَّابٌ يضع الحديث (٤).

وأمَّا حديث أبي بردة: فقال الدَّارَقُطْنِيّ: وهم أبو الأحوص في إسناده ومتنه، وقال غيره: عن سِماك عن القاسم عن ابن أبي بردة (٥) عن أبيه: ولا تشربوا مسكرًا (٦).

وأمَّا حديث ابن بريدة: فقال الدَّارَقُطْنِيّ: رواه محمد (٧) بن يحيى النيسابوري - وهو إمامٌ - عن محمد بن جابر، فقال فيه: فاشربوا في أيِّ سقاءٍ شئتم، ولا تشربوا مسكرًا.

قال: وهذا هو الصواب، والله أعلم (٨).

وأمَّا حديث أبي سعيد: فهو موقوفٌ، وما يتصل إلى أبي سعيد.


(١) "المجروحون": (٢/ ٢١٤).
(٢) "العلل" برواية عبد الله: (٢/ ٥٠ - رقم: ١٥١٩، ٣/ ٢٩٨ - رقم: ٥٣٢٦).
(٣) "تاريخ بغداد" للخطيب: (١٠/ ٤٤٦ - رقم: ٥٦٠٤).
(٤) الجملة الأولى في "التاريخ" برواية الدوري: (٣/ ٢٧٧ - رقم: ١٣٢٤)، والجملة الثانية في رواية ابن الجنيد: (ص: ٢٩٣ - رقم: ٨٢).
(٥) كذا بالأصل، ولم تظهر هذه الجملة في مصورتنا من (ب)، والصواب: (ابن بريدة) كما في "التحقيق" و"سنن الدارقطني".
(٦) "سنن الدارقطني": (٤/ ٢٥٩).
(٧) كذا بالأصل و"التحقيق"، والصواب: (يحيى) كما في "سنن الدارقطني": (٤/ ٢٥٩) و"إتحاف المهرة" لابن حجر: (٢/ ٥٥٤ - ٥٥٥ - رقم: ٢٢٢٥).
(٨) "سنن الدارقطني": (٤/ ٢٥٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?