يضع الحديث على ثقات المسلمين (١). وقال أبو حاتم بن حِبَان الحافظ: لا يحتجُ به بحالٍ (٢). وقال الدَارَقُطْنِيُّ: متروكٌ (٣).
وفي طريقه الثَاني: الهيثم بن عَدِي، قال يحيى بن معين (٤): كان يكذب (٥). وقال النَّسائيُ (٦) والرَازيَّ (٧): متروك الحديث. وقال السَعديَّ: ساقطٌ قد كشف قناعه (٨).
وأمَّا الطَّريق الثَالث: ففيه عمرو الأَعْسَم (٩)، قال الدَّارَقُطْنيُ: لم يروه عن فُلَيح غيره، وهو منكر الحديث (١٠). وقال ابن حِبَان: يروي عن الثقات المناكير، ويضع أسامي للمحدَّثين (١١)، لا يجوز الاحتجاج به بحال (١٢).
وفي الطَّريق الرَابع: وهب بن وهب، وكان من رؤساء الكذَّابين! قال أبو بكر بن عيَّاش (١٣) وابن المديني (١٤) وأبو حاتم الرَازيَّ (١٥): كان كذَّاباً.
(١) "الكامل": (٣/ ٤١ - رقم: ٦٠٠).
(٢) "المجروحون": (١/ ٢٨١)، وفيه: (لا يجوز الاحتجاج به بحال).
(٣) "السنن": (١/ ٣٨).
(٤) بياض بالأصل، والمثبت من (ب) و"التحقيق".
(٥) "التاريخ" برواية الدوري: (٣/ ٣٦٣ - رقم: ١٧٦٧).
(٦) "الضعفاء والمتروكون": (ص: ٢٣٣ - رقم: ٦٠٨).
(٧) هو أبو حاتم، "الجرح والتعديل" لابنه: (٩/ ٨٥ - رقم: ٣٥٠).
(٨) "الشجرة في أحوال الرجال ": (ص: ٣٣٩ - رقم: ٣٧٣).
(٩) في النسختين: (الأعشم) خطأ، والتصويب من "التحقيق"، وانظر: ما سبق في التعليق رقم (٣) ص: (٦٥).
(١٠) "سنن الدارقطني": (١/ ٣٢) بتصرف.
(١١) في الأصل: (المحدثين)، والمثبت من (ب) و"التحقيق" و"المجروحون".
(١٢) "المجروحون": (٢/ ٧٤).
(١٣) "تاريخ بغداد" للخطيب: (١٣/ ٤٥٥ - رقم: ٧٣٢٣).
(١٤) "تاريخ بغداد" للخطب: (١٣/ ٤٥٤ - رقم: ٧٣٢٣) من رواية ابنه عبد الله.
(١٥) "الجرح والتعديل" لابنه: (٩/ ٢٦ - رقم: ١١٦).