فيه (١). وذكره ابن حِبَان في كتاب "الثقات" وقال: يغرب (٢). وقال ابن عَدِي: ليس بحديثه بأسٌ (٣).
وقال أبو عوانة الإسفرايينيُّ: ثنا عبَّاس الدُوريَّ ثنا يحيى الزَّمَّيُ ثنا يحيى بن محمَّد الجاريَّ بساحل المدينة، ثقةٌ (٤).
وقال ابن القطَان: حديث ابن عمر لا يصحُ، وزكريا هو وأبوه لا يعرف لهما حالٌ (٥).
وقال شيخنا أبو العبَاس في "الفتاوى": إسناده ضعيف (٦).
وقد دلَّ على جواز التَضبيب بيسير الفضَّة للحاجة:
١٤٢/ب- ما روى أنس أن قدح رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انكسر فاتَخذ مكان الشَعب سِلْسِلَةَ من فِضَة.
أخرجه البخاريَّ هكذا (٧)، ثم رواه عن عاصم قال: رأيت قدح النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند أنس بن مالك وكان قد انصدع فسلسله بفضَة (٨١).
قيل: الذي (٩) سلسله أنس بن مالك.
(١) "الضعفاء الكبير" للعقيلي: (٤/ ٤٢٨ - رقم: ٢٠٥٧) من رواية آدم بن موسى؛ "الكامل" لابن عدي: (٧/ ٢٢٦ - رقم: ٢١٢٣) من رواية الدولابي.
(٢) "الثقات": (٩/ ٢٥٩ - ٢٦٠).
(٣) "الكامل": (٧/ ٢٢٦ - رقم: ٢١٢٣).
(٤) "تهذيب الكمال" للمزي: (٣١/ ٥٢٣ - رقم: ٦٩١٣).
(٥) "بيان الوهم والإيهام ": (٤/ ٦٠٧ - ٦٠٨ - رقم: ٢١٥٢).
(٦) "مجموع الفتاوى" لابن قاسم: (٢١/ ٨٥).
(٧) "صحيح البخاري": (٤/ ١٠٣)؛ (فتح- ٦/ ٢٤٥ - رقم: ٣١٠٩).
(٨) "صحيح البخاري": (٧/ ١٤٩)؛ (فتح- ١٠/ ٩٩ - رقم: ٥٦٣٨).
(٩) في (ب): (إنَّ الذي).