Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tanqiih at Tahqiiq- Detail Buku
Halaman Ke : 42
Jumlah yang dimuat : 2696

ثم ذكر له أحاديث باطلة، لكن قال الذهبي في "الميزان" (٤/ ١٢٥): هذه أباطيل حاشا مطرفًا من روايتها، وإنما البلاء من أحمد بن داود، فكيف خفي هذا على ابن عدي؟! فقد كذبه الدارقطني، ولو حولت هذه إلى ترجمته كان أولى. ا. هـ.

٢٧ - حديث آخر تفرد به العمري: قال أحمد (٢/ ١٥٦): ثنا حماد ابن خالد عن عبد الله - يعني العمري - عن نافع عن ابن عمر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقطع الزبير حضر فرسه بأرض يقال لها: ثُرير، فأجرى الفرس حتى قام، ثم رمى بسوطه فقال: " أعطوه حيث بلغ السوط ".

وأخرجه أبو داود (٣٠٦٧) والطبراني في " الكبير " (١٣٣٥٢) والبيهقي (٦/ ١٤٤) كلهم من طريق أحمد.

وهذا السياق تفرد به العمري فيما يظهر.

وأما أصل إقطاع الأرض له من قبل الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فهو في "صحيح البخاري" من حديث أسماء، بدون هذه القصة، فقد روى (٣١٥١) من طريق محمود بن غيلان حدَّثنا أبو أسامة حدَّثنا هشام قال: أخبرني أبي عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: كنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على رأسي، وهي مني على ثلثي فرسخ.

ورواه في موضع آخر (٥٢٢٤) بسياق مطول.

وعلقه البخاري أيضًا (٣١٥١) من حديث هشام عن أبيه مرسلاً (١)، فقال: وقال أبو ضمرة عن هشام عن أبيه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقطع الزبير أرضًا من


(١) ينظر: حاشية "المسند" (١٠/ ٤٨٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?