وقال: هذا أشبه بالصَواب، وسليمان بن أرقم: متروك الحديث (١).
ورواه أبو القاسم الطَّبرانيُ عن محمَّد بن عبد الله الحضرمي عن الحكم (٢).
ورواه أبو حاتم بن حِبَان في "صحيحه" وقال: سليمان بن داود الخولانيُ من أهل دمشق، ثقةٌ مأمون؛ وسليمان بن داود اليماميُ لا شيء؛ وجميعاً يرويان عن الزهري (٣).
وقال أبو حاتم: سليمان: لا بأس به، يقال: إنَّه سليمان بن أرقم، فالله أعلم (٤).
وقال أبو الحسن بن البَراء عن عليِّ بن المديني: منكر الحديث.
وضعَّفه (٥).
وقال أبو يعلى الموصليُ عن يحيى بن معينِ: ليس بمعروفِ، وليس يصحُ هذا الحديث (٦).
وقال أبو بكر ابن أبي خيثمة (٧) وعثمان بن سعيد الدَارميُ عن يحيى بن معين: ليس بشيءِ.
قال عثمان: أرجو أنَه ليس كما قال يحيى (٨)، فإنَّ يحيى بن حمزة
(١) "سنن النسائي": (٨/ ٥٧ - ٥٩ - رقمي: ٤٨٥٣ - ٤٨٥٤).
(٢) "الأحاديث الطوال ": (مع المعجم الكبير- ٢٥/ ٣١٠ - رقم: ٥٦).
(٣) "الإحسان" لابن بلبان: (١٤/ ٥٠١ - ٥١٥ - رقم: ٦٥٥٩).
(٤) "الجرح والتعديل" لابنه: (٤/ ١١٠ - رقم: ٤٨٦).
(٥) "تهذيب الكمال" للمزي: (١١/ ٤١٧ - رقم: ٢٥١٢).
(٦) "الكامل" لابن عدي: (٣/ ٢٧٤ - رقم: ٧٤٧).
(٧) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٤/ ١١٠ - رقم: ٤٨٦).
(٨) زيادة من (ب) ومطبوعة "التاريخ".