وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن حديثِ رواه إسماعيل بن عيَّاش عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن عائشة عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "إذا قاء أحدكم في صلاته أو رعف أو قلس فليتوضَّأ، وليبن على ما صلَّى ما لم يتكلم".
قال أبي: هذا خطأٌ، إنَّما يروونه (١) عن ابن جريج عن أبيه عن ابن أبي مليكة عن النَبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً، والحديث هذا (٢).
وقال ابن عَدِي: ثنا ابن أبي عصمة ثنا أبو طالب قال: سألت أحمد بن حنبل عن حديث ابن عيَّاشِ عن ابن جريج عن ابن أبي (٣) مليكة عن عائشة (٤) أنَ النَّبيَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "من قاء أو رعف أو أحَدث في صلاته فليذهب فليتوضَّأ ثم ليبن على صلاته".
فقال: هكذا رواه ابن عيَّاش، إنَّما رواه ابن جريج قال: (عن أبي) إنَّما هو عن أبيه- ولم يسمعه من (٥) أبيه- ليس فيه عائشة ولا النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال البيهقي: قال الشافعي في حديث ابن جريجِ عن أبيه: ليست هذه الرِّواية بثابتةٍ عن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (٦).
قال البيهقيُ: وهذا الحديث أحد ما أنكر على إسماعيل بن عيَّاش، والمحفوظ ما رواه الجماعة عن ابن جريج عن أبيه عن النَبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً.
(١) في الأصل: (يرويه)، والمثبت من (ب) و"العلل".
(٢) "العلل": (١/ ٣١ - رقم: ٥٧)، ونقل ابن أبي حاتم نحو هذا عن أبي زرعة في موضع آخر: (١/ ١٧٩ - رقم: ٥١٢).
(٣) كلمة (أبي) سقطت من (ب).
(٤) في مطبوعة "الكامل": (عن ابن عباس) خطأ.
(٥) كذا بالأصل و (ب)، وفوقها بالأصل إشارة وكتب في الهامش: (لم يسنده عنه). وهو الموافق لما في مطبوعة "الكامل" وهو أشبه، والله أعلم.
(٦) "سنن البيهقي": (١/ ١٤٣).