البصريَّ عن حفص بن سليمان المنقريِّ عن أبي العالية (١).
قال: وقول الحسن بن عمارة: (عن خالد الحذَاء) وهمٌ قبيحٌ، وإنَّما رواه خالد الحذَّاء عن حفصة عن أبي العالية (٢).
وأمَّا حديث جابر: ففيه يزيد (٣) بن سنان، ضعَّفه أحمد (٤) وعليٌّ (٥)، وقال يحيى: ليس بشيء (٦). وقال النَسائيُ: متروكٌ (٧).
وقال الدَارَقُطْنيُ: وهم يزيد بن سنان فيه في موضعين: أحدهما: في رفعه إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ والثاني: في لفظه؛ والصَحيح: عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر من قوله: من ضحك في الصَّلاة أعاد الصَلاة ولم يعد الوضوء.
كذلك رواه جماعة من الثقات الرُفعاء عن الأعمش، منهم: الثَّوريَّ وأبو معاوية ووكيع وغيرهم (٨).
وقد روي حديث عن جابر يدلُ على ما جرى في زمن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من ذلك غير أنَّه لا يصحُ.
٣٤٢ - قال الدَارَقُطْنِيُ: ثنا يوسف بن يعقوب بن إسحاق ابن (٩) البهلول حدَثني جدي ثنا المسيَّب بن شريك عن الأعمش عن أبي سفيان
(١) "سنن الدارقطني": (١/ ١٦٢).
(٢) "سنن الدارقطني": (١/ ١٦٢).
(٣) في (ب): (زيد) خطأ.
(٤) "مسائل ابن هانئ": (٢/ ٢٣٨ - رقم: ٢٣١٩).
(٥) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٩/ ٢٦٦ - رقم: ١١٢٥).
(٦) "التاريخ" برواية الدوري: (٣/ ٤٢٢ - رقم: ٢٠٦٣)، ورواية الدارمي: (ص: ٢٣١ - رقم: ٨٩٤).
(٧) "الضعفاء والمتروكون": (ص: ٢٤٨ - رقم: ٦٥٠).
(٨) "سنن الدارقطني": (١/ ١٧٢).
(٩) (بن) سقطت من "التحقيق".