ويحيى بن معينِ (١): كذَابٌ.
ز: الحسن بن زيد (٢) - هذا-، هو: ابن عليَّ بن الحسين بن عليِّ بن أبي (٣) طالب.
وأبوه زيد بن علي هو: أخو محمَّد بن علي الباقر، ولم يدرك جدَه علياً O.
٣٨٧ - قال الدَارَقُطْنيُ: وثنا محمَّد بن إسماعيل الفارسيُ ثنا إسحاق بن إبراهيم ثنا عبد الرزَاق عن إسرائيل عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن أبيه عن جدِّه عن علي (٤) قال: انكسر أحد زنديَّ، فسألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأمرني أن أمسح على الجبائر.
قال الدَارَقُطْنِيُ: عمرو بن خالد هو: أبو خالد الواسطيُ، متروكٌ (٥).
قلت: وقد كذَّبه أحمد ويحيى، وسبق القدح فيه (٦).
ز: حديث عليٍّ: رواه ابن ماجه (٧).
وقال أبو حاتم: هو حديث باطلٌ، لا أصل له، وعمرو بن خالد متروك الحديث (٨).
(١) "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم: (٣/ ٣٦٠ - رقم: ١٦٣٠) من رواية علي بن الحسن الهسنجاني.
(٢) في (ب): (يزيد) خطأ.
(٣) زيادة استدركت من (ب).
(٤) (عن علي) سقطت من "التحقيق".
(٥) "سنن الدارقطني": (١/ ٢٢٦ - ٢٢٧).
(٦) (ص: ٢٨٩).
(٧) "سنن ابن ماجه": (١/ ٢١٥ - رقم: ٦٥٧).
(٨) "العلل" لابنه: (١/ ٤٦ - رقم: ١٠٢).