ز: ورواه أبو داود (١) والتِّرمذيُّ وقال: ليس إسناده بالقويِّ (٢).
ولفظ أبي داود: قلت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: في سورة " الحجِّ " سجدتان؟
قال: " نعم (٣)، ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما ".
٩٢٩ - وعن عمرو بن العاص أنَّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقرأه خمسَ عشرة سجدةً في القرآن، منها ثلاثٌ في المفصَّل، وفي " الحجِّ " سجدتين.
رواه ابن ماجه (٤) وأبو داود، وعنده: وفي سورة " الحجِّ " سجدتين (٥).
وسيأتي بإسناده (٦).
٩٣٠ - وعن أبي عبد الرَّحمن السُّلميِّ عن عليٍّ عليه السَّلام (٧) أنَّه كان يسجد في " الحجِّ " سجدتين.
٩٣١ - وعن ابن عمر أنَّ عمر بن الخطَّاب سجد في " الحجِّ " سجدتين، وقال: إنَّ هذه السُّورة فضِّلت على سائر القرآن بسجدتين.
رواهما سعيد بن منصور.
٩٣٢ - وعن عبد الله بن ثعلبة قال: رأيتُ عمر سجد في " الحجِّ " سجدتين. قلت: في الصُّبح؟ قال: في الصُّبح.
(١) "سنن أبي داود": (٢/ ٢٤٣ - ٢٤٤ - رقم: ١٣٩٧).
(٢) "الجامع": (١/ ٥٧٦ - ٥٧٧ - رقم: ٥٧٨).
(٣) زيادة من (ب).
(٤) "سنن ابن ماجه": (١/ ٣٣٥ - رقم: ١٠٥٧).
(٥) "سنن أبي داود": (٢/ ٢٤٣ - رقم: ١٣٩٦).
(٦) برقم: (٩٥٠).
(٧) كذا بالأصل و (ب)، وتخصيص أحد من الصحابة - رضي الله عنهم أجمعين - بالتسليم غير مشروع، بل فيه مشابهة لأهل البدع.