(١٦) وَذكر فِي الْبَاب الَّذِي قبله: حَدِيث معَاذ فِي زَكَاة الْبَقر لمسروق عَنهُ، وَلم
يلقه.
وَذكر ذَلِك عَن ابْن عبد الْبر؛ فَمَا قَالَ ابْن عبد الْبر: إِلَّا أَنه مُتَّصِل، وَالَّذِي رَمَاه
بالانقطاع: ابْن حزم، ثمَّ استدرك بعد وَقَالَ:
فمسروق بِلَا شكّ أدْرك معَاذًا وَشَاهد أَحْكَامه يَقِينا، وَأفْتى زمن عمر.
فَيَقُول بعد: أَن مسروقا سمع من معَاذ؛ وَإِنَّمَا أَقُول: لَيْسَ فِي حَدِيث المتعاصرين
إِلَّا رأيان: الْحمل على الْوَصْل كرأي مُسلم وَالْجُمْهُور، أَو القَوْل: لم يثبت سَماع هَذَا
من هَذَا، كرأي ابْن الْمَدِينِيّ وَالْبُخَارِيّ، وَلَا يَقُولُونَ: أَنه مُنْقَطع.
قلت: بل رأيهما دَال على انْقِطَاع .
(١٧) حَدِيث: " ستر وَجه الْمَرْأَة " فِيهِ خَالِد بن دريك: مَا سمع من عَائِشَة.
قلت: وخَالِد مَجْهُول، وَعنهُ سعيد بن بشير.
(١٨) حَدِيث عبد الله بن مُحَمَّد بن عمر عَن ابْنه : " رش على قبر
إِبْرَاهِيم ". فعبد الله لَا يعرف.
قلت: ذَا ابْن عَليّ بن أبي طَالب، فَعلم من .