Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah Halaman 238 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 238
Jumlah yang dimuat : 639

٤ - عدم كتابة ونسخ أي شيء إلا بعرضه على حملة القرآن من كبار قراء الصحابة وبموافقتهم جميعًا رضي الله عنهم.

٥ - عند وقوع خلاف في كتابة شيء من القرآن يرجعوا للسان وحرف قريش، فبلسانها نزل-أي ابتداءً-، ومثال ذلك: قوله تعالى: (التَّابُوتُ) (البقرة من آية: ٢٤٨)، فإن لغة أهل المدينة "التابوه" بالهاء، ولغة قريش "التابوت" بالتاء، " فاختلفوا (الصحابةُ) يومئذ في (التابوت والتابوه) فقال

القرشيون "التابوت:، وقال زيدٌ: (وهو مدني) "التابوه" فَرُفِعَ اختلافُهُم إلى عثمان فقال اكتبوه التابوت فإنه نزل بلسان قريش" (١). وقد مر معنا ذكره آنفًا أيضًا.

قال الطبري (ت: ٣١٠ هـ) -رحمه الله- في تفسيره:

"اختلاف الأحرف السبعة إنما هو اختلاف ألفاظ؛ كقولك: هلم وتعالَ، باتفاق المعاني، لا باختلاف معانٍ موجبة اختلاف أحكام، وبمثل الذي قلنا في ذلك صحت الأخبار عن جماعة من السلف والخلف". (٢)

٦ - لا يكتبون إلا ما تواترت قراءته، وعدم كتابة غيرها مما لم تتواتر قراءته كالذي ثبت بطريق الآحاد

٧ - كل لفظ لم يرد فيه وجه من وجوه القراءات فإن رسمه يكون بشكل واحد، وعلى هذا أغلب وأكثر القرآن، ومن أمثلة الكلمات التي لا تقرأ ولا ترسم إلا بوجه واحد قوله تعالى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة: ٥).

٨ - كل لفظ ورد فيه أوجه عدة من القراءات فإن رسمه لابد أن يُكتب بطريقة تحتمل كل ما ورد فيه من تلك القراءات، فيُكتب اللفظ خاليًا من أيّة علامة تقصر النّطق به على قراءة واحدة

فمثال ما أمكن رسمه على أكثر من حرف، كل مما يلي:

أ- رسم قوله تعالى: (ملك يوم الدين) (الفاتحة: ٤) فقد جاء رسمها هكذا (مَالِكِ) بإثبات ألف الإلحاق الصغيرة لتعريف القارئ أنها تُقرأ هكذا (مَالِكِ) وذلك في قراءة عاصم والكسائي ويعقوب وخلف، أما عند باقي القراء فتقرأ هكذا على أصلها (مَالِكِ) بعدم إثبات ألف الإلحاق، وهما قراءتان متواترتان.

وقد قرأ عاصم والكسائي ويعقوب وخلف بالألف مدًا أي بألف بعد الميم بوزن اسم الفاعل (مَالِكِ) فيقرؤونها هكذا: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة: ٤) وهي كذلك مروية عن عثمان وعلي


(١) - التابوت والتابوه: أي اختلفوا في كتابتها بالتاء المجرورة أو المربوطة، ولا يذكر في التاريخ من اختلافهم إلا في هذه الكلمة الوحيدة. وقد مر بنا آنفًا بيان ذلك.
(٢) تفسير الطبري: (١/ ٤٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?