المسألة الثالثةُ: قَوْلُهُ: " فَنَحْنُ نَقُولُ كَمَا قالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-" عِنْدَ ابْنِ حِبَّانَ: "فَنَحْنُ نَقُولُ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ-صلى الله عليه وسلم-".
قُلْتُ: وقدْ أَخْرَجَ مسلمٌ في باب فَضْلِ قِرَاءةِ المُعَوِّذَتَيْنِ مِنْ كتاب صَلاةِ المُسافِرِينَ مِنْ حَدِيثِ عُقْبَةَ بنِ عَامِرٍ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: "أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ، لمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ: (قُلْ أَعُوذُ برَب الفَلَقِ) و (قُلْ أَعُوذُ برَب النَّاسِ) زادَ ابْنُ حِبَّانَ: إِنَّكَ لَنْ تَقْرَأَ شَيْئًا أَبْلَغَ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ (قُلْ أَعُوذُ برَب الفَلَقِ)، وعِنْدَهُ مِنْ حَدِيثِ جَابرٍ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: ((اقْرَأْ يَا جَابرُ)) قالَ: قُلْتُ: ما أَقْرَأُ بأَبي وأُمِّي أَنْتَ؟ قالَ: (قُلْ أَعُوذُ برَب الفَلَقِ)، وَ (قُلْ أَعُوذُ برَب النَّاسِ)، فَقَرَأْتُهُما، فقَالَ -صلى الله عليه وسلم-: ((اقْرَأْ بهِمَا وَلَنْ تَقْرَأَ بمِثْلِهِمَا)) قُلْتُ: فَصَحَّ بهَذَا أَنَّ المُعَوِّذَتَيْنِ سُورَتَانِ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. (١).
قال العلامة ابن القيم (ت: ٧٥١ هـ) -رَحِمَهُ اللهُ- في "الكافية الشافية":
ورَسولُه قد عَاذ بِالكلماتِ مِن … لَدْغٍ ومِن عينٍ ومِن شيطانِ
أيُعاذُ بِالمخلوق؟! حاشاهُ مِنَ الـ … إشراكِ وهو مُعَلِّمُ الإيمانِ
بل عَاذ بالكلماتِ وهي صفاتُه … سبحانه ليست مِن الأكْوانِ". (٢).
المحور الثامن: وقفات هامة مع العرضة الأخيرة
العرضة في المفهوم اللغوي
والعرضة: من العرض، وهو مأخوذ من المعارضة:
و من معاني العرض: الإبراز والظهور، ويقال: عَرَضَ الجُنَدَ: جعلهم يمرون عليه واحدًا واحدًا، وعَرَضَ له من حقه شيئًا: أعطاه إياه مكان حقه، وَعَرَضَ القومَ على النارِ: أَحْرَقَهُمْ بِهَا. (٣)
أما المعارضة: فهي: من المفاعلة: عارض الشيء معارضة، قابله، يُقال: فلان يعارضني أي: يباريني. (٤)
قَالَ ابْنُ الأَثير (ت: ٦٠٦ هـ) في بيان معنى المُعارَضةِ:
أَي كَانَ يُدارِسُه جمِيعَ مَا نَزَلَ مِنَ الْقُرْآنِ مِنَ المُعارَضةِ المُقابلةِ. ومنه عرضتُ الكتابَ بالكتابِ أي قبلتُه به. (٥).
(١) إمداد القاري بشرح كتاب التفسير من صحيح البخاري، لعبيد الجابري: (٤/ ٤٨٣). بتصرف يسير.
(٢) - مِن "الكافية الشافية": (الأبيات: ٥٥٨ - ٥٦٠).
(٣) يُنظر: كتب اللغة مادة عرض، ((المفردات للراغب)) (ص: ٣٣٠)، ((أساس البلاغة)) (ص: ٢٩٨)، و ((معجم الألفاظ والأعلام القرآنية)) (ص: ٣٣٧).، الحياة الآخرة لغالب عواجي- ٢/ ٨١٥
(٤) لسان العرب مادة: (عرض): (١٠/ ١٠٠).
(٥) - النهاية في غريب الحديث: (٣/ ٣٤٩).