القاعدة الرابعة: قاعدة البدل
وخلاصة قاعدة البدل: أن الألف تكتب واوًا للتفخيم في مثل "الصلاة والزكاة والحياة" إلا ما استثني، وترسم ياء إذا كانت منقلبة عن ياء نحو "يتوفاكم، يا حسرتا - يا أسفا" وكذلك ترسم الألف ياء في هذه الكلمات "إلى، على، أنى بمعنى كيف، متى، بلى، حتى - لدى" ما عدا "لدى الباب" في سورة يوسف فإنها ترسم ألفًا، وترسم النون ألفًا في نون التوكيد الخفيفة وفي كلمة "إذن".
وترسم هاء التأنيث تاء مفتوحة في كلمة "رحمت" بالبقرة والأعراف وهود ومريم والروم والزخرف.
وفي كلمة "نعمة" بالبقرة وآل عمران والمائدة وإبراهيم والنحل ولقمان وفاطر والطور.
وفي كلمة "لعنة الله" وفي كلمة "معصية" بسورة قد سمع، وفي هذه الكلمات "إن شجرة الزقوم، قرة عين، جنة نعيم، بقية الله" وفي كلمة "امرأة" أضيفت إلى زوجها نحو "امرأة عمران، امرأة نوح" وفي غير ذلك.
القاعدة الخامسة: قاعدة الفصل والوصل
وخلاصة قاعدة الفصل والوصل: أن كلمة "أن" بفتح الهمزة توصل بكلمة "لا" إذا وقعت بعدها، ويستثنى من ذلك عشرة مواضع: منها: "أن لا تقولوا، أن لا تعبدوا إلا الله".
وكلمة "من" توصل بكلمة "ما" إذا وقعت بعدها، ويستثنى "من ما ملكت أيمانكم" في النساء، والروم، و "من ما رزقناكم" في سورة المنافقين.
وكلمة "من" توصل بكلمة "من" مطلقًا، وكلمة "عن" توصل بكلمة "ما" إلا قوله سبحانه "عن ما نهوا عنه" وكلمة "إن" بالكسر توصل بكلمة "ما" التي بعدها إلا قوله سبحانه "وإن ما نرينك".
وكلمة "أن" بالفتح توصل بكلمة "ما" مطلقًا من غير استثناء.
وكلمة "كل" توصل بكلمة "ما" التي بعدها إلا قوله سبحانه (كُلَّ مَا رُدُّوَاْ إِلَى الْفِتْنِةِ) (النساء: ٩١)، و (مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ) (إبراهيم: ٣٤).
وتوصل كلمات "نعما، وربما، وكأنما، ويكأن" ونحوها.