Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 393
Jumlah yang dimuat : 639

ومن أبرز من قال به من المتقدمين:

١ - القاضي الباقلاني (ت: ٤٣٠ هـ) في" الانتصار"

٢ - ومال إليه واختاره الزركشي (ت: ٧٩٤ هـ) في " البرهان" (١)، وهو أحد قوليه، كما سيأتي معنا بيانه.

٣ - وابن خلدون (ت: ٨٠٨ هـ) في " تاريخه"

ومن أبرز من تبعهم عليه من المتأخرين والمعاصرين- كذلك- كل من:

١ - الشوكاني (ت: ١٢٥٠ هـ) في: " فتح القدير " (٢)

٢ - والشيخ محمد مصطفى المراغي: (ت: ١٣٦٤ هـ) في "مقدمة تفسيره"

٣ - ومحمد طاهر الكردي (ت: ١٤٠٠ هـ)، في " تاريخ القرآن".

٤ - والدكتور صبحي الصالح (ت: ١٤٠٦ هـ) في" مباحث في علوم القرآن " (٣)

٥ - والدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي (م) في: " رسم المصحف والاحتجاج به في القراءات".

ونسوق بعضًا من أقوالهم بشيء من الإيجاز:

أولًا: القاضي الباقلاني:

يقول الباقلاني في "الانتصار للقرآن":

ولم يؤخذ على كتبة القرآن وحُفَّاظِ المصاحف رَسْمًا بعينه دون غيره … بل السُّنَة دَلَّتْ على جواز كَتْبِهِ بأي رسم سَهُلَ وسَنَحَ للكاتب، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر برسمه وإثباته على ما بيناه سالفًا، ولا يأخذ أحدًا بخط محدود ورسم محصور، ولا يسألهم عن ذلك، ولا يُحفظ فيه حرف واحدٌ. (٤)

ثانيًا: ابن خلدون

يقول ابن خلدون في " تاريخه" في فصل "أن الخط والكتابة من عداد الصنائع البشرية:


(١) - ينظر: البرهان في علوم القرآن للزركشي: (٢/ ١٤).
(٢) ينظر: فتح القدير للشوكاني: (١/ ٢٩٥).
(٣) - مباحث في علوم القرآن د. صبحي الصالح: (ص: ٢٨٠). مباحث في علوم القرآن المؤلف: صبحي الصالح الناشر: دار العلم للملايين الطبعة: الطبعة الرابعة والعشرون كانون الثاني/ يناير ٢٠٠٠ عدد الأجزاء: ١.
(٤) - الانتصار للقرآن: (٢/ ٥٤٧ - ٥٤٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?