Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah Halaman 560 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 560
Jumlah yang dimuat : 639

القول وإن كان هو أقرب الأقوال للصواب، غير أنه يحتاج لزيادة تحقيق واستيثاق واستقراء للأدلة وتثبت منها، وإن كانت النفس تميل إليه. مع وجوب التنبه إلى ما سيأتي في فقرة "خامسًا".

وقد نتج من جراء ذلك الجمع أن جمعت نسخة واحدة من القرآن بين اللوحين في مكان واحد وليس نسخًا متعددة لكل حرف نسخة، وبقيت في مصحف واحد عند خليفة المسلمين حياته.

رابعًا: أن الجمع في عهد عثمان كان موافقًا لما استقرت عليه العرضة الأخيرة كجمع الصديق سواء بسواء، وذلك من جهة ترتيب السور والآيات، ومما يؤكد ذلك حتمًا أن الذي تولى الجمع في العهدين شخص واحد هو زيد، غير أنهم (١) في حين الاختلاف في الجمع العثماني كانت الكتابة على حرف قريش للمصحف الإمام،

والمعنى المقصود هنا أنهم يكتبوا ما أجمعوا عليه وذلك وفق ما ثبتت قراءته من الأحرف السبعة ولم ينسخ في العرضة الأخيرة، وحين وقوع اختلافهم فلسان قريش هو الفيصل والحكم والمرجع، وفي هذا إشارة إلى الرسم لا إلى القراءة (٢)، وذلك لأن حرف قريش هو الذي نزل به

القرآن ابتداءً، بدليل اختلافهم في (التابوت والتابوه) فقال اكتبوها بلسان قريش، وكان ذلك بأمر الحليفة الراشد.

قال الزهري (ت: ١٢٤ هـ) -رحمه الله-:

فاختلفوا (الصحابةُ) يومئذ في (التابوت والتابوه) فقال القرشيون "التابوت"، وقال زيدٌ: (وهو مدني) "التابوه" فَرُفِعَ اختلافُهم إلى عثمان فقال اكتبوه "التابوت" فإنه نزل بلسان قريش" (٣).

وفي هذا- جمع الأمة الإسلامية على لسان واحد، وهو لسان قريش، حيث كان القرشيون يستملحون ما شاءوا، ويصطفون ما راق لهم وطاب من ألفاظ العرب الوافدين، ثم يصقلونه ويهذبونه ويدخلونه في لغتهم، وهكذا كانت سياسة (٤) القرءان الحكيم، اصطفت من كل لغة


(١) - أي: زيد والرهط القرشيون.
(٢) - ومما يؤكد ذلك على سبيل المثال لا الحصر؛ اتفاق مصاحف أهل الأمصار على رسم (الصراط) و (صراط) فقد كُتِبَت في جميع المصاحف بـ"الصاد" على حرف قريش، مع أنها تقرأ بثلاث قراءات كلها متواترة ثابتة صحيحة.
أحدها: بـ"السين"، وقرأ بها قنبل عن ابن كثير المكي.
وثانيها: بـ"الزاي" إشمامًا، أي بإشمام الصاد زايًا، وقرأ بها خلف عن حمزة.
ثالثها: بـ"الصاد" قرأ بها الباقون، وهم عاصم ونافع وأبو عمرو وابن عامر وأبو جعفر وخلف البزار، كل براوييه، وعن ابن كثير البزي، وعن يعقوب روح، وقد كتبت كذلك في جميع مصاحف الأمصار.
(٣) - التابوت والتابوه: أي اختلفوا في كتابتها بالتاء المجرورة أو المربوطة، ولا يذكر في التاريخ من اختلافهم إلا في هذه الكلمة الوحيدة.
يُنظر: الترمذي، أبواب تفسير القرآن، (٥/ ٢٦٦) رقم: ٣٠٢٩ (٣٠٢٩).، وكتاب المصاحف لابن أبي داود - باب جمع عثمان- رضي الله عنه-القرآن في المصاحف (ص: ٢٦)، وفتح الباري (٨/ ٦٣٥)، تفسير الطبري: (١/ ٦٢).
(٤) - الأولى أن تستبدل عبارة " سياسة القرآن" بعبارة " لغة القرآن" والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?