واضح مبين، وجعله فارِقًا بين التوحيد والشرك، وبين الهدى والضلال، والظلمات والنور، والشك واليقين؛ أنزله في أوجزِ لفظٍ وأعجزَ أسلوبٍ، فأعيت بلاغَتُه البلغاءَ فأخرستهم مشاكلتُه، وأعجزت فصاحتُه الفصحاءَ فأعجزتهم معارضَتُه، وأبكمت حكمتُه الحكماءَ فأعْيَتهم مناقضتُه، وأذهلت روعتُه الخطباءَ فأعجزتهم محاكاتُه ومخاطبتُه، فلا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظَهِيرًا، كما قال ربنا في ذلك قولًا مبينًا: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) (الإسراء: ٨٨).
خطة البحث
وقد ضمَّن الباحثُ بحثَه خطة بحث مكونة من فصلين، وكل فصل يندرج تحته عدد من المباحث، وكل مبحث يندرج تحته عدد من المطالب، وقد بيَّن فيه ما يلي:
أولًا: أهمية موضوع البحث
ثانيًا: أهم الدراسات السابقة وأبرزها
ثالثًا: أسباب ودواعي اختيار موضوع البحث
رابعًا: مشكلة البحث وأهدافه
خامسًا: منهج البحث
سادسًا: خاتمة البحث، وبيان أهم النتائج التي توصلت لها تلك الدراسة المختصرة.
سابعًا: مجموع الفهارس:
وخطة البحث تشتمل على فصلين على النحو التالي:
الفصل الأول
العناية بالقرآن
وفيه سبعة مباحث:
المبحث الأول: وجوب عناية الأمة بالقرآن من كل الوجوه
وفيه مطلبان:
المطلب الأول: وجوب عناية الأمة بالجمع الصوتي للقرآن "خصوصًا"
المطلب الثاني: واجب الجهات المعنية في الأمة تجاه التسجيلات الفردية
المبحث الثاني: الضوابط القلبية عند تسجيل القرآن
وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: الإخلاص في تلاوة القرآن
المطلب الثاني: التخويف من قراءة القرآن لغير الله
المطلب الثالث: طبقات الناس وأحوالهم مع قراءة القرآن
المطلب الرابع: الإخلاص من أعمال القلوب
المبحث الثالث: التخلية والتحلية عند قارئ القرآن
وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول: أن يكون القارئ عاملًا بالقرآن، متصفًا بالتخلية متحلِّيًا بالتحلية
المطلب الثاني: موقف الصحابة - رضي الله عنهم- من العمل بالقرآن
المطلب الثالث: أثر القرآن في نفوس الصحابة - رضي الله عنهم-
المطلب الرابع: موقف التابعين - رحمهم الله- من العمل بالقرآن
المبحث الرابع: أهم الضوابط العملية التي يجب مراعاتها عند تسجيل القرآن
وفيه ثمانية مطالب:
المطلب الأول: مراعاة عموم أحكام التجويد عند تسجيل القرآن
المطلب الثاني: عدم التكلف والتعسُّف عند القراءة
المطلب الثالث: مرعاة صحة الأداء
المطلب الرابع: القراءة بتؤدة واطمئنان