النِّيَّة بَين الصدْق والغفلة
قلت فَمن احق النَّاس بِصدق النِّيَّة
قَالَ اشدهم لَهَا حبا
قلت فَمن أبعد النَّاس من صدق النِّيَّة
قَالَ ازهدهم فِيهَا وازهد الزاهدين فِيهَا انساهم لَهَا وانسى النَّاس لَهَا اجهلهم بهَا
وَقَالَ اول عَلَامَات الرِّيَاء رضَا الرجل بِجَهَالَة صدق النِّيَّة فِي اعماله واول عَلَامَات صدق الرجل عنايته بِمَعْرِِفَة صدق النِّيَّة واخلاص الْعَمَل
وَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْعَمَل بِالنِّيَّةِ
وَقَالَ اخوف مَا اخاف عَلَيْكُم الشَّهْوَة الْخفية
فَمَا بَال العَبْد يتَعَلَّم كَيفَ يعْمل ويتحمل مُؤنَة الْعَمَل فَيعْمل بِمَا قد علم وَلَا يتَعَلَّم كَيفَ يَنْوِي فيتعلم من الْعلم مَا يعْمل بِهِ وَمَا لَا يعْمل وَلَا يتَعَلَّم صدق النِّيَّة لَا فِيمَا يعْمل بِهِ وَلَا فِيمَا لَا يعْمل
يعِيش مَا عَاشَ وَيَمُوت اذا مَاتَ وَلم ينتبه لذَلِك وَالرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمن بعده الائمة واهل الْعلم والمعرفة يحذرون من الرِّيَاء حَتَّى ان بَعضهم قَالَ ادخل الْبَيْت المظلم فأصلي فِيهِ رَكْعَتَيْنِ لَعَلَّهَا تخلص لي وَقَالَ الثَّوْريّ مَا كنت اعْتد بِعَمَل يرَاهُ النَّاس