Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Muqtadhab- Detail Buku
Halaman Ke : 1102
Jumlah yang dimuat : 1443

وَإِنَّمَا هَذَا مَوضِع جمل ثمَّ نذْكر بعده الْمسَائِل

اعْلَم أَنه إِذا اجْتمع فِي هَذَا الْبَاب معرفَة ونكرة فَالَّذِي يَجْعَل اسْم كَانَ الْمعرفَة لِأَن الْمَعْنى على ذَلِك لِأَنَّهُ بِمَنْزِلَة الِابْتِدَاء وَالْخَبَر كَمَا وصفت لَك

أَلا ترى أَنَّك لَو قلت كَانَ رجل قَائِما وَكَانَ إِنْسَان ظريفا لم تفد بِهَذَا معنى لِأَن هَذَا مِمَّا يعلم النَّاس أَنه قد كَانَ وَأَنه مِمَّا يكون وَإِنَّمَا وضع الْخَبَر للفائدة

فَإِذا قلت كَانَ عبد الله فقد ألقيت إِلَى السَّامع اسْما يعرفهُ فَهُوَ يتَوَقَّع مَا تخبره عَنهُ

وَكَذَلِكَ لَو قربت النكرَة من الْمعرفَة بِمَا تحملهَا من الْأَوْصَاف لجَاز أَن تخبر عَنْهَا وَكَانَ فِيهِ حِينَئِذٍ فَائِدَة نَحْو قَوْلك كَانَ رجل من بني فلَان فَارِسًا وَكَانَ رجل من أهل الْبَصْرَة شجاعا وَذَلِكَ لِأَن هَذَا يجوز أَلا يكون أَو يكون فَلَا يعلم فَلذَلِك ذكرنَا أَن الِاسْم الْمَعْرُوف هُوَ الَّذِي لَهُ هَذَا الْموضع

تَقول كَانَ مُنْطَلقًا عبد الله وَكَانَ مُنْطَلقًا الْيَوْم عبد الله وَكَانَ أَخَاك صاحبنا وَزيد كَانَ قَائِما غُلَامه

وَكَذَلِكَ أَخَوَات كَانَ فَمن ذَلِك قَول الله عز وَجل (وَكَانَ حَقًا علينا نصر


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?